مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

كيري: إيران لن تستطيع خرق الاتفاق النووي

كيري: إيران لن تستطيع خرق الاتفاق النووي

نشر :  
منذ 9 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 9 سنوات|

رؤيا - فرانس برس - تصدى وزير الخارجية الأميركي جون كيري الجمعة، للانتقادات الموجهة إلى الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه مع إيران، مؤكداً أنه سيكون أمام المفتشين الدوليين الكثير من الوقت لرصد أية محاولة إيرانية لخرق الاتفاق.

وبموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه الثلاثاء في فيينا بعد نحو عامين من المفاوضات، وافقت إيران على السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش مواقعها ومن بينها القواعد العسكرية، فيما يسعى العالم إلى منع طهران من امتلاك أسلحة ذرية.

وعند تطبيق الاتفاق سيقوم مفتشون من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بإبلاغ إيران بالموقع الذي يرغبون بزيارته، وسيكون أمام طهران 14 يوما لتنفيذ طلب الوكالة.

وفي حال رفضت إيران، فسيتم منحها عشرة أيام أخرى للسماح للجنة مشتركة بدراسة الحالة وإصدار أمر لإيران بمعالجة مخاوف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وينتقد العديدون فترة الـ24 يوما ويقولون إنها تتيح لإيران الوقت الكافي لإخفاء الأدلة التي يمكن أن تدينها بالسعي لامتلاك أسلحة نووية.

وأكد جون كيري لشبكة أم إس إن بي سي أن "آثار اليورانيوم أو أية آثار ومواد انشطارية يمكن رصدها ومن الصعب جدا جدا التخلص منها".

ورفضت إيران على مدى سنوات طلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة موقع بارشين العسكري خارج طهران، وتنفي أن تكون قد عملت على تطوير سلاح نووي، مؤكدة أن بارشين منشأة غير نووية.

وأكد كيري أن "إيران ظلت لسنوات بعد ذلك خائفة جدا من دخول الوكالة الدولية إلى ذلك الموقع".

كما أكد كيري أن رصد الأمم المتحدة لإنتاج أجهزة الطرد المركزي سيستمر 20 عاما، كما أن رصد تنقيبها عن اليورانيوم لمدة 25 عاما.