من هي الدول التي اعلنت غدا اول ايام عيد الفطر السعيد

هنا وهناك
نشر: 2015-07-16 16:33 آخر تحديث: 2016-08-07 14:10
من هي الدول التي اعلنت غدا اول ايام عيد الفطر السعيد
من هي الدول التي اعلنت غدا اول ايام عيد الفطر السعيد

رؤيا - رصد - أعلنت عدة دول عربية وإسلامية، أن يوم غد الجمعة، هو أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال.

وأفاد دار الإفتاء العام لأهل السنة والجماعة في العراق، اليوم الخميس، أن غدا الجمعة هو أول أيام عيد الفطر، وذلك في تصريح صحفي للمفتي العام لأهل السنة والجماعة مهدي الصميدعي، تابعه مراسل الأناضول، قال فيها إن "الرؤية الشرعية للهلال أثبتت أن غدا الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك".

وأعلنت دار الإفتاء المصرية، أن غدا الجمعة، هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وأن اليوم الخميس هو المتمم لشهر رمضان، وقال المفتي فى بيان دار الإفتاء "استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ مساء اليوم هلال شوال بعد غروب شمس اليوم بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة فى أنحاء الجمهورية، وتحقق لديهم شرعًا من نتائج هذه الرؤية الشرعية، ثبوتُ رؤية هلال شوال بالعين المجردة".

من جهة أخرى، أعلن رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في إثيوبيا "خيار محمد أمان" أن غدا الجمعة هو أول يوم من شوال المصادف لعيد الفطر المبارك، وذلك في كلمة هنأ فيها المسلمين بعيد الفطر المبارك ونقلها التلفزيون الإثيوبي الرسمي.

كما أعلنت الهيئة الإسلامية الرسمية بالنمسا (الممثل الرسمي للمسلمين)، أن غداً الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وأن اليوم الخميس متمم لشهر رمضان المبارك، وقال فؤاد سنج رئيس الهيئة للأناضول، أن هيئة الإفتاء التابعة للهيئة، أفادت برؤية الهلال.

وصرحت هيئة الرؤية الشرعية بالكويت مساء اليوم الخميس، أن غدا الجمعة يصادف عيد الفطر، حيث قال نائب رئيس الهيئة، ورئيس محكمة التمييز، ورئيس المحكمة الدستورية، المستشار يوسف المطاوعة، إنه ثبت شرعا رؤية هلال شهر شوال، بعد أن انعقدت اللجنة مساء اليوم لتحري رؤية هلال شهر شوال، وذلك في مقر معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية الجديد.

وأعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، مساء اليوم، عن أن يوم غد الجمعة، هو غرة شهر شوال، الأول من أيام عيد الفطر المبارك في فلسطين، بحسب ما نقلته الوكالة الرسمية "وفا"، إذ ثبت بالوجه الشرعي رؤية هلال شهر شوال هذه الليلة، وعليه يكون غداً الجمعة، هو أول أيام عيد الفطر.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (رسمية) عن الديوان الملكي السعودي، أن المحكمة العيا في الطائف (مقرها الصيفي)، وبناء على شهادة سهود عدول (ثقة)، برؤية هلال شهر شوال مغرب اليوم الخميس، أعلنت أن يوم غد الجمعة الموافق 1 شوال 1436، حسب تقويم أم القرى، هو يوم عيد الفطر المبارك.

من ناحيتها قالت وكالة الأنباء القطرية (رسمية)، أن لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أعلنت اليوم الخميس، أن يوم غد الجمعة الموافق للسابع عشر من شهر يوليو/تموز 2015 هو أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد أن عقدت لجنة تحري رؤية الهلال اجتماعها مساء اليوم، حيث ثبتت رؤيته لدى اللجنة، بحسب الوكالة.

وبناء على الحساب الفلكي، فإن تركيا كانت قد اعلنت عن أن يوم غد الجمعة، هو الأول من شوال، وهو ما يوافق عيد الفطر المبارك.

أخبار ذات صلة