«المياه» تطرح عطاء مشروع تنفيذ نـاقـل البحـــرين «الأحـــمر – الميـــت»

اقتصاد
نشر: 2015-07-14 22:58 آخر تحديث: 2016-07-06 01:20
«المياه» تطرح عطاء مشروع تنفيذ نـاقـل البحـــرين «الأحـــمر – الميـــت»
«المياه» تطرح عطاء مشروع تنفيذ نـاقـل البحـــرين «الأحـــمر – الميـــت»

رؤيا - العرب اليوم - طرحت وزارة المياه والري وسلطة المياه وسلطة وادي الاردن عطاء مشروع تقديم خدمات هندسية لتنفيذ مشروع قناة البحرين "الاحمر – الميت"، تمهيدا للسير باجراءات التنفيذ حسب الاتفاق الموقع بين الاردن واسرائيل وفلسطين بالتعاون مع البنك الدولي في واشنطن العام الماضي.

حمل إعلان صادر عن وزارة المياه والري / سلطة وادي الأردن بخصوص تقديم خدمات هندسية لتنفيذ مشروع البحرين، على الموقع الالكتروني للوزارة، لتوفير 100 مليون متر مكعب من المياه المحلاة سنويا.

وتعتبر وزارة المياه والري، المشروع استراتيجيا، وجزءا من خطتها الاستراتيجية لحل أزمة المياه في المملكة خلال السنوات القادمة، في ظل شح للمياه، ويعد الاردن واحدا من أفقر ثلاث دول في العالم بمصادر المياه.

وتقدر كلفة المرحلة الأولى بحوالي 900 مليون دولار، تشمل إنشاء محطة تحلية شمال العقبة لإنتاج 80 مليون متر مكعب، حيث ستتزود العقبة بحوالي 30 مليونا و50 مليونا تباع لإسرائيل بسعر التكلفة، ويأخذ الأردن بدلا منها من مياه بحيرة طبريا بكلفة حوالي 27 قرشا للمتر المكعب، كون الشبكات مهيأة وجاهزة في الشمال.

ونتيجة الطلب على المياه والتفاقم في ظل اللجوء السوري، وبنسبة 40 % في المناطق الشمالية، وفي محافظة الكرك 10 %، فيما وصل المعدل العام للمملكة إلى أكثر من 21 % ومرشح للازدياد.

ترتفع احتياجات مياه الشرب في مختلف مناطق المملكة إلى نحو 420 مليون متر مكعب خلال العام الحالي، مقابل حوالي 360 مليونا العام الماضي، وفق تقديرات الأرقام الرسمية.

ويتضمن الاتفاق تزويد مناطق السلطة الفلسطينية بكمية تقدر بحوالي 30 مليون متر مكعب سنويا، بما سيمكن الفلسطينيين من تطوير مناطقهم وتحسين مستوى الخدمات في مناطق الضفة الغربية الخاضعة للسلطة الوطنية الفلسطينية.

وحذرت دراسات جدوى المشروع البيئية النهائية مما يشهده انخفاض مستوى سطح البحر الميت حاليا، موضحة أنه سجل انخفاضا بمعدل يزيد على 1000 ملليمتر سنويا منذ عام 2010، كما تقلصت مساحة السطح من 960 كيلومترا مربعا إلى 620 خلال 50 عاما الأخيرة ويعد معدل هذا الانخفاض في تزايد.

وتتضمن المرحلة الأولى لمشروع ناقل البحرين، إنشاء محطة لتحلية المياه في العقبة، جنوب المملكة، بإدارة أردنية كاملة لتوفير نحو مئة مليون متر مكعب من المياه سنويا، ويحصل الاردن على 50 مليون متر مكعب واسرائيل 50 مليون م3 فيما يحصل الجانب الاردني على كمية مماثلة من اسرائيل في المناطق الشمالية بسعر 27 قرشا للمتر المكعب، وسيتم نقل المياه المالحة الصادرة من محطة التحلية في العقبة عبر خط ناقل إلى البحر الميت، مما سيساهم في إنقاذ البحر الذي يتعرض لنقص سنوي بمعدل متر واحد، وفق المسؤولين الاردنيين الامر الذي يلقى معارضة اسرائيلية تقضي الاملاح تؤدي الى ظهور صخور رسوبية وتكلس.

تبلغ تكلفة المشروع اردنيا نحو تسعمئة مليون دولار، سيعمل الأردن على توفير جزء منها، فيما ستوفر الباقي جهات مانحة قبل طرح المشروع للتنفيذ على طريقة البناء والتشغيل والتحويل لصاحب المشروع (BOT)، كما ستحصل السلطة الوطنية الفلسطينية على ثلاثين مليون متر مكعب من المياه لتزويد مناطق جنوب الضفة الغربية.

وأثار المشروع جدلا بين أطراف عدة في المملكة، بينها مقاومة التطبيع وأعلنت الجهات المناهضة للتطبيع ونواب، كما شغل المشروع خبراء البيئة والمياه في الأردن بتقويمه.

أخبار ذات صلة

newsletter