الصحة تدعو الى التبرع بالدعم لتعزيز المخزون الاستراتيجي

محليات
نشر: 2015-07-14 10:48 آخر تحديث: 2016-07-11 16:00
الصحة تدعو الى التبرع بالدعم لتعزيز المخزون الاستراتيجي
الصحة تدعو الى التبرع بالدعم لتعزيز المخزون الاستراتيجي

رؤيا- بترا - دعت وزارة الصحة الى التبرع بالدم لتوفيره لمحتاجيه من المرضى في الوقت المناسب وتعزيز المخزون منه.

وقال مدير إدارة المستشفيات الدكتور علي السعد بني نصر في بيان أصدره المركز الإعلامي للوزارة اليوم الثلاثاء أنها تسعى على الدوام لتوفير الاحتياجات من الدم ومكوناته للمستشفيات وتوفير مخزون استراتيجي ليكون جاهزا في كل الظروف والأحوال.

وأضاف، ان بنوك الدم التابعة للوزارة وعددها 29 بنكا منتشرة في أنحاء المملكة كافة تعمل على مدار 24 ساعة لتوفير الاحتياجات من الدم ومكوناته وتستقبل المتبرعين بالدم من الساعة الثامنة صباحا ولغاية الساعة الثامنة مساء.

ودعت الوزارة المواطنين الى التبرع بالدم لا سيما خلال الأيام المقبلة بما في ذلك ايام عطلة عيد الفطر السعيد لتوفير الوحدات اللازمة حيث تستقبل بنوك الدم المتبرعين به خلال الشهر الفضيل بعد الإفطار.

وعممت الوزارة على مستشفياتها القيام بحملات للتبرع بالدم لتأمين احتياجاتها منه بالتنسيق والتعاون مع الجمعيات الخيرية والأندية الشبابية ومنظمات المجتمع المدني.

من جهته أشار مدير مديرية بنك الدم الدكتور كريم يرفاس إلى زيادة الطلب على الدم ومكوناته خاصة للحالات الطارئة والمستعجلة كحوادث السير وأمراض الدم.

وبين يرفاس أن الزيادة في الطلب على الدم ومكوناته قابلها انخفاض في أعداد المتبرعين بالدم خلال شهر رمضان الحالي.

وأشار إلى أن عدد وحدات الدم المقطوفة في مديرية بنك الدم على سبيل المثال خلال عام 2014 بلغ 68301 وحدة بمعدل شهري 5691 وحدة فيما تم قطف 32579 وحدة منذ بداية العام وحتى الحادي عشر من شهر تموز الحالي، أي بمعدل 5012 وحدة وذلك يؤشر إلى تراجع في معدل القطف الشهري وخاصة خلال شهر رمضان المبارك.

وأشار الى الفوائد الجمة التي يجنيها المتبرع بالدم إذ يخفف من ضغط الدم ويحفز الخلايا النخامية العظمية على تجديد نشاطها وزيادة فاعليتها وإمداد الجسم بدم جديد ويقلل من الإصابات بأمراض القلب وخاصة التعرض للذبحة الصدرية فضلا عن الجوانب المعنوية والاجتماعية التي لا تقل أهمية عن الفوائد الطبية السابقة .

وأعربت الوزارة عن تقديرها للمتبرعين بالدم الذين يعززون ارصدته لدى بنوك الدم لتلبية احتياجات المرضى وتعزيز المخزون الاستراتيجي.

وأشار الدكتور يرفاس إلى حملات التبرع التي تقوم بها المديرية وتلقى إقبالا جيدا يوفر وحدات الدم لمحتاجيها ويعزز الرصيد الاحتياطي للحالات الطارئة، لافتا إلى تنفيذ 183 حملة تبرع خلال العام الماضي وتنفيذ 5 حملات أسبوعيا منذ بداية العام الحالي.

أخبار ذات صلة

newsletter