مجموعة السبع تتفق على فرض عقوبات جديدة على روسيا

عربي دولي
نشر: 2014-04-26 06:26 آخر تحديث: 2016-07-29 23:10
مجموعة السبع تتفق على فرض عقوبات جديدة على روسيا
مجموعة السبع تتفق على فرض عقوبات جديدة على روسيا
المصدر المصدر

رؤيا - اتفقت مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، على التحرك بشكل سريع لفرض عقوبات إضافية على روسيا، بسبب ممارساتها في أوكرانيا.

وقال بيان صادر عن المجموعة نشره البيت الأبيض ونقلته وكالة الأناضول "مع الوضع في الاعتبار ضرورة إجراء انتخابات رئاسية ناجحة وسلمية وديمقراطية في أوكرانيا الشهر المقبل، نتعهد بالتحرك بشكل سريع من أجل توسيع العقوبات والإجراءات الهادفة إلى رفع الثمن الذي تدفعه روسيا مقابل ممارساتها في أوكرانيا".

وأضاف البيان أن روسيا لم تقم بأي تحرك ملموس في سبيل دعم اتفاق جنيف، بل "على العكس تستمر في إطلاق التصريحات المثيرة للقلق، وفي رفع التوتر في المنطقة عبر تهديدها العسكري المستمر على الحدود الأوكرانية".

وأكد البيان أن رد المجتمع الدولي على التصرفات الروسية في أوكرانيا بدء بالفعل في التأثير على الاقتصاد الروسي. وأشار في الوقت نفسه إلى أن الباب لا يزال مفتوحا أمام التوصل لحل دبلوماسي للأزمة، بناء على مبادئ اتفاق جنيف.

وينص اتفاق جنيف الذي توصل إليه وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي، خلال اجتماعهم في جنيف يوم 17 من إبريل/ نيسان الجاري، على نزع فتيل الأزمة الأوكرانية من خلال عدد من البنود التي تنفذ على مراحل، تتضمن نزع سلاح المجموعات المسلحة غير الخاضعة لسلطة الدولة، كما ينص الاتفاق على بدء حوار فوري بمشاركة جميع المناطق الأوكرانية ضمن إطار العملية الدستورية.

أخبار ذات صلة