منحة لرفع قدرة مشروعي معان للرياح وشمس القويرة الى 180 ميغاواط

اقتصاد
نشر: 2015-07-12 08:49 آخر تحديث: 2016-07-20 22:50
منحة لرفع قدرة مشروعي معان للرياح وشمس القويرة الى 180 ميغاواط
منحة لرفع قدرة مشروعي معان للرياح وشمس القويرة الى 180 ميغاواط

رؤيا - الرأي - وافق الصندوقان (الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية) و(أبو ظبي للتنمية)، على زيادة الاستطاعة التوليدية لمشروعي طاقة الرياح (معان) والخلايا الشمسية (منطقة القويرة) الى 180 ميغاواط.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف، في تصريح صحفي ان الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وافق على رفع الاستطاعة التوليدية لمشروع طاقة الرياح في معان من 66 ميغاواط حاليا إلى 80 ميجاواط، فيما وافق صندوق ابوظبي للتنمية على زيادة قدرة مشروع الخلايا الشمسية في منطقة القويرة من (65-75) ميغاواط حاليا إلى 100 ميجاواط مقدرا الكلفة الاجمالية للمشروعين بحوالي 300 مليون دولار.

واضاف ان العدد الإجمالي لمشروع طاقة الرياح في منطقة معان، والممول من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، سيصبح 40 مروحة هوائية بقدرة 2 ميجاواط لكل مروحة، حيث سيتم تركيب 7 مراوح هوائية جديدة تضاف للمراوح الحالية وعددها 33 مروحة.

واشار الوزير سيف الى ان المراوح الجديدة تم الاتفاق عليها مع شركة (ايليكنور) الاسبانية مقدرا الطاقة المنتجة من المشروع بحوالي 175 جيجا واط ساعة في السنة.

وفيما يتعلق بمشروع الخلايا الشمسية في منطقة القويرة اوضح الوزير سيف ان المشروع حالياً تحت العطاء في انتظار العروض الفنية والمالية من الشركات المتأهلة للمشروع المتوقعة في السادس والعشرين من شهر تموز الحالي، متوقعا احالة عطاء تنفيذ المشروع في شهر تشرين الاول العام المقبل بطاقة انتاجية متوقعة تبلغ حوالي (180-200) جيجا واط في السنة .

وقال سيف، ان المشروعين سيتم تنفيذهما باسلوب عقد المقاولة تسليم المفتاح وربطهما على الشبكة الكهربائية وسيكونا مملوكين بالكامل للحكومة، مضيفا ان مشروعات الطاقة المتجددة ستمكن الحكومة من مواجهة المشاكل المتعلقة بارتفاع كلفة الطاقة المستوردة والأعتماد على مصادر الطاقة المحلية.

 

أخبار ذات صلة