Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
فيينا.. اجتماع ثلاثي بين كيري وموغريني وظريف | رؤيا الإخباري

فيينا.. اجتماع ثلاثي بين كيري وموغريني وظريف

عربي دولي
نشر: 2015-07-12 07:43 آخر تحديث: 2016-08-04 03:20
فيينا.. اجتماع ثلاثي بين كيري وموغريني وظريف
فيينا.. اجتماع ثلاثي بين كيري وموغريني وظريف

رؤيا - سكاي نيوز - أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري السبت وجود قضايا صعبة تتطلب حلاً على طاولة المفاوضات الجارية بين إيران والدول الست في فيينا للتوصل إلى اتفاق نووي شامل.

جاء ذلك عقب سلسلة من الاجتماعات في إطار المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني، على أن يعقد الأحد اجتماع ثلاثي آخر.

فقد اجتمع كيري مع كل من نظيره الإيراني محمد جواد ظريف ومسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني ناقشوا فيه آخر المستجدات في نص الاتفاق الشامل.

وأعقب هذا الاجتماع اجتماع آخر لمجموعة 5+1 استمر إلى ما بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي لفيينا.

وقبل الاجتماع الثلاثي، عقد فريقا التفاوض الإيراني والأميركي اجتماعاً، حضره أيضاً رئيس مؤسسة الطاقة الذرية الإيراني علي أكبر صالحي ووزير الطاقة الأميركي إرنست مونیز.

من ناحية ثانية، وفي تصريحات تهدف على الأرجح إلى الضغط على الولايات المتحدة وإيران لتسريع وتيرة المفاوضات النووية، قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس السبت إن جميع القضايا مطروحة الآن على الطاولة وإن الوقت قد حان لاتخاذ قرار.

وتوقع دبلوماسيون غربيون وإيرانيون مقربون من المفاوضات أن تمضي الأمور على نحوجيد خلال الليل على أمل تحقيق انفراجة ربما في الساعات الأولى من يوم الأحد بشأن إبرام اتفاق يخفف من وطأة العقوبات المفروضة على إيران مقابل تقليص برنامجها الذري.

وأمهلت إيران والقوى الدولية الست، وهي بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة، نفسها حتى الاثنين للتوصل إلى اتفاق وهو ثالث تمديد خلال أسبوعين، بينما اتهم الوفد الإيراني الغرب بوضع عراقيل جديدة في طريق المفاوضات.

وقال فابيوس في بيان أرسل إلى رويترز "كل شيء مطروح الآن على الطاولة.. حانت لحظة اتخاذ القرار".ش

 

أخبار ذات صلة

newsletter