رئيس الوزراء الأوكراني : روسيا تريد بدء حرب عالمية ثالثة واحتلال أوكرانيا

عربي دولي
نشر: 2014-04-25 08:47 آخر تحديث: 2016-08-06 08:30
رئيس الوزراء الأوكراني : روسيا تريد بدء حرب عالمية ثالثة واحتلال أوكرانيا
رئيس الوزراء الأوكراني : روسيا تريد بدء حرب عالمية ثالثة واحتلال أوكرانيا

رؤيا – وكالات - اتهم رئيس الوزراء الأوكراني المؤقت أرسيني ياتسينيوك روسيا بالرغبة في بدء حرب عالمية ثالثة قد تمتد لتشمل بقية أنحاء أوروبا، وجاءت تصريحاته بعد ساعات قليلة على تصريح لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال فيه إن كييف ستواجه العدالة عقابا على"جريمتها الدموية"

وقال ياتسينيوك إن روسيا "تريد بدء حرب عالمية ثالثة واحتلال أوكرانيا عسكرياً وسياسياً"، مضيفاً أن محاولات موسكو لخلق نزاع عسكري في أوكرانيا ستؤدي إلى نزاع مسلح قد يمتد إلى بقية أوروبا.

وتابع قائلاً: "العالم لم ينس الحرب العالمية الثانية، لكن روسيا تريد بالفعل البدء بحرب عالمية ثالثة".

من ناحية ثانية، قال وزير الدفاع الأوكراني في تصريح لوكالة "إنترفاكس" الأوكرانية للأنباء إن القوات الروسية المشاركة في المناورات قرب الحدود مع أوكرانيا اقتربت مسافة كيلومتر واحد، لكنها لم تنتهك الحدود.

لافروف: كييف ستواجه العدالة

وجاءت تصريحات ياتسينيوك هذه بعد ساعات على تصريحات لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف دان فيها العملية الأمنية التي تقوم بها كييف في شرقي أوكرانيا ووصفها بأنها "جريمة دموية".

 وقال إن الحكومة المؤقتة في أوكرانيا ستواجه العدالة لشنها حرباً على مواطنيها، في إشارة إلى قيام الجيش الأوكراني بتدمير حواجز أقامها ناطقون باللغة الروسية وقتل 5 أشخاص منهم.

وأضاف لافروف، خلال اجتماع مع صغار الدبلوماسيين في موسكو "إنهم (في كييف) يشنون حرباً على شعبهم. هذه جريمة دموية ومن دفع الجيش للقيام بذلك سيدفعون الثمن.. أنا واثق من أنهم سيواجهون العدالة".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتن قال الخميس إن عملية الجيش الأوكراني العسكرية في سلافيانسك جريمة خطيرة ضد الشعب.

وأضاف، وفقاً لما ذكره موقع إذاعة صوت روسيا على الإنترنت، أنه تعرف على التطورات الأخيرة في أوكرانيا من خلال وسائل الإعلام، مشيراً إلى أنه لو لم تقدم موسكو الدعم لسكان شبه جزيرة القرم لكانت الأحداث تطورت بصورة أسوأ من ذلك.

أخبار ذات صلة

newsletter