Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
لافروف : واشنطن حاولت تنفيذ ثورة ملونة في أوكرانيا | رؤيا الإخباري

لافروف : واشنطن حاولت تنفيذ ثورة ملونة في أوكرانيا

عربي دولي
نشر: 2014-04-24 10:27 آخر تحديث: 2016-07-21 22:40
لافروف : واشنطن حاولت تنفيذ ثورة ملونة في أوكرانيا
لافروف : واشنطن حاولت تنفيذ ثورة ملونة في أوكرانيا

رؤيا -وكالات - أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حاولا القيام بـ "ثورة ملونة" جديدة في أوكرانيا.

وقال لافروف في كلمة ألقاها في منتدى الجامعات العالمي في موسكو يوم الخميس  إن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي قاما في أوكرانيا بمحاولة إجراء "ثورة ملونة" جديدة وعملية لتغيير النظام بشكل غير دستوري، مشيرا إلى أن توسع حلف الناتو شرقا والمشاكل العالقة في المجال السياسي العسكري في أوروبا انعكست في الأزمة الأوكرانية.

وأكد الوزير الروسي أن الولايات المتحدة تحاول استخدام أوكرانيا كدمية في اللعبة الجيوسياسية ولا يهمها مصير هذا البلد.

وأعرب لافروف عن أمله في أن يتم تجسيد اتفاقات جنيف حول أوكرانيا في القريب العاجل بخطوات عملية.

وقال إن روسيا اقترحت في كانون الأول الماضي إجراء مشاورات في إطار روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي بهدف وقف تطور الأحداث نحو أزمة حقيقية، إلا أن هذه المبادرة رفضت في ذلك الوقت.

وأكد الوزير الروسي أن موسكو تدعو إلى إيجاد حل مشترك للأزمة الأوكرانية يخدم مصالح الشعب الأوكراني ككل، مشيرا إلى أن الجهود الدولية المشتركة هي التي سمحت بالتوصل إلى اتفاقات بشأن الملف النووي الإيراني وكذلك نزع الأسلحة الكيميائية السورية.

وقال لافروف إن الغرب ضحّى بروح الشراكة وكذلك بالعمل على خلق أجواء ثقة حقيقية في القارة الأوروبية من أجل سياسة احتواء روسيا، مشيرا إلى أن الغرب لم يتخلّ عن هذه السياسة في واقع الأمر أبدا.

وأكد الوزير الروسي أن الاتهامات الموجهة إلى روسيا بأنها قوّضت روح الشراكة في أوروبا من خلال استجابتها لإرادة سكان القرم عارية عن الصحة.

وأكد لافروف أن الولايات المتحدة تتصرف في الساحة الدولية كفائز ولا تأخذ روسيا في الحسبان ، مضيفا أن الجهود الرامية إلى إقامة نظام موحد للأمن والاستقرار في القارة الأوروبية فشلت.

ويرى لافروف أن فرصة فريدة لتجاوز انشقاق أوروبا بشكل حقيقي ضاعت بعد رفض الكثير من اقتراحات موسكو الخاصة بإقامة شراكة حقيقية وتعزيز مبدأ وحدة الأمن في منطقة أوروبا والمحيط الأطلسي.

أخبار ذات صلة

newsletter