تعيين اوائل الخريجين في الحكومة "بشكل مباشر" .. تفاصيل

محليات
نشر: 2015-07-07 18:24 آخر تحديث: 2016-08-06 01:10
تعيين اوائل الخريجين في الحكومة "بشكل مباشر" .. تفاصيل
تعيين اوائل الخريجين في الحكومة "بشكل مباشر" .. تفاصيل

 

رؤيا - بترا - قرر مجلس الوزراء الموافقة على تطبيق التوصيات المقترحة لتحقيق أهداف مبادرة الملتقى الحكومي لأوائل خريجي الجامعات التي أطلقته وزارة تطوير القطاع العام بشكل تجريبي.


وقرر المجلس تشكيل لجنة من وزارة تطوير القطاع العام ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وديوان الخدمة المدنية ودائرة الموازنة العامة لوضع الأسس التي تحكم عملية تنفيذ هذه المبادرة.


واعرب رئيس الوزراء عن دعمه وتقديره للفكره مؤكدا اهمية هذه المبادرة في استقطاب الاوائل للعمل في الجهاز الحكومي الامر الذي سيؤدي الى زيادة الانتاجية والابداع في الجهاز الحكومي.


ووجه رئيس الوزراء بالسير في اتخاذ الاجراءات اللازمة لتنفيذ هذه المبادرة بشكل تدرجي وتطويرها بشكل مستمر والبناء عليها.


وتضمنت التوصيات، بحسب وزير تطوير القطاع العام الدكتور خليف الخوالدة، عقد برنامج تدريب عملي لعدد من أوائل الخريجين في الجهاز الحكومي لمدة ستة أشهر وبواقع 200 خريج سنوياً يوزعون على دوائر الخدمة المدنية البالغة 103 دائرة حكومية حسب حاجة الدوائر واختصاصاتها، وذلك لقاء مكافأة مالية شهرية لكل مشارك تدفع من بند "مكافآت لغير الموظفين" في الدوائر التي يتم التدريب فيها.


كما تضمنت تعيين عدد من أوائل الخريجين في دوائر الجهاز الحكومي واستثنائهم من تعليمات اختيار وتعيين الموظفين وبمعدل 150 خريجا سنوياً وبتنسيب من مجلس الخدمة المدنية، بحيث يتم ذلك وفقاً لحاجة الجهاز الحكومي وضمن الاختبارات المتبعة في ديوان الخدمة المدنية، وباشتراط أن يكون الخريج الأول على تخصصه.


وتضمنت أيضاً قيام الدوائر والمؤسسات الحكومية بإشراك عدد من أوائل الخريجين في تنفيذ الأبحاث والدراسات الحكومية وفقاً لحاجة الدوائر والاختصاصات الواردة في قوائم البيانات المتوفرة لدى وزارة تطوير القطاع العام، كذلك تضمنت إعطاء الأولوية لأوائل الخريجين للمشاركة في تنفيذ المشاريع الحكومية ووفقاً للأسس المتبعة في التعيين على حساب المشاريع، بالإضافة إلى إشراكهم في المشاريع المتعاقد عليها مع الغير ووفقاً للاتفاقيات الموقعة لذلك.


وتتيح التوصيات الفرصة لأوائل خريجي الجامعات بحضور ورش العمل واللقاءات التعريفية والمنتديات والبرامج التدريبية التي تعقدها وزارة تطوير القطاع العام، وتتضمن تلك الآليات التعميم على الدوائر والمؤسسات الحكومية لإشراك أوائل الخريجين في ورش العمل وجلسات العصف الذهني المتخصصة التي تعقد حسب قطاعات العمل الحكومي وذلك من خلال التنسيق مع وزارة تطوير القطاع العام وحسب قوائم البيانات المتوفرة لديها.


وأشار الخوالدة إلى أنَّ وزارة تطوير القطاع العام كانت قد أطلقت الملتقى الحكومي لأوائل خريجي الجامعات بهدف الاستفادة من طاقاتهم المتميزة في مجالات العمل الحكومي، والإسهام في تعزيز الإبداع والإنتاجية وتحسين الأداء الحكومي.


وأوضح أنه تم من خلال هذه المبادرة إنشاء شبكة تواصل دائمة مع أوائل خريجي الجامعات وتوفير قاعدة بيانات، تتيح للوزارة التواصل معهم لغايات تأهيلهم والاستثمار فيهم للانخراط في مجالات العمل الحكومي، وتوفير البيئة الملائمة لإطلاق إبداعاتهم بما يسهم في تطوير أداء الجهاز الحكومي.


وتشمل المرحلة الأولى من هذا الملتقى أوائل خريجي الجامعات الأردنية الرسمية لمرحلة البكالوريوس ضمن تخصصات (الهندسة، الأعمال، تكنولوجيا المعلومات) حيث تم اختيار الخريج الحاصل على الترتيب الأول على الفوج في تخصصه خلال السنوات الخمس الأخيرة، وسيتم شمول جميع الجامعات والتخصصات بشكل تدريجي في المراحل القادمة.


وتأتي هذه المبادرة ضمن محور تكريس ثقافة الابداع والتميز التي وردت في الخطة التنفيذية لوزارة تطوير القطاع العام لسنة 2015 من أجل تنفيذ توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسـين للحكومة نحو تعزيز ثقافة التميُّز والإبداع الحكومي.

 

أخبار ذات صلة

newsletter