Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
انطلاق بطولة الكأس الذهبية بلقاء امريكا وهندوراس اليوم | رؤيا الإخباري

انطلاق بطولة الكأس الذهبية بلقاء امريكا وهندوراس اليوم

رياضة
نشر: 2015-07-07 05:04 آخر تحديث: 2016-07-24 15:50
انطلاق بطولة الكأس الذهبية بلقاء امريكا وهندوراس اليوم
انطلاق بطولة الكأس الذهبية بلقاء امريكا وهندوراس اليوم

رؤيا - يرفع المنتخبان المكسيكي والاميركي شعار مواصلة احتكار اللقب في بطولة الكأس الذهبية لمنطقة الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) التي تنطلق اليوم الثلاثاء في الولايات المتحدة وتستمر حتى 27 تموز الجاري.

يشارك في البطولة 12 منتخبا تم توزيعها على ثلاث مجموعات، ضمت الاولى الولايات المتحدة وبنما وهاييتي وهندوراس، والثانية كوستاريكا والسلفادور وجامايكا وكندا، والثالثة المكسيك وجواتيمالا وترينيداد وتوباغو وكوبا.

ويتأهل الى ربع النهائي الاول والثاني في كل مجموعة مع افضل منتخبين في المركز الثالث.

وتقام اليوم مباراتان في دالاس فتلتقي الولايات المتحدة مع هندوراس وبنما مع هاييتي. احتكرت المكسيك والولايات المتحدة القاب البطولة بفوزهما في 11 لقبا من اصل 12، واللقب الوحيد الذي افلت منهما كان لمصلحة كندا في نسخة عام 2000.

ويتضمن سجل الولايات المتحدة خمسة القاب اعوام 1991 2002 و2005 و2007 و2013، في حين تتقدم المكسيك عليها بستة القاب اعوام 1993 1996 و1998 و2003 و2009 و2011).

وتأتي بطولة الكأس الذهبية في خضم فضائح فساد تضرب كرة القدم العالمية والاتحاد الدولي (فيفا)، والتي نال مسؤولون في اتحاد الكونكاكاف نصيبا وافرا منها.

فرئيس اتحاد الكونكاكاف بين عامي 1990 و2011 الترينيدادي جاك وارنر من ابرز المتهمين بعمليات الرشوة التي حصلت في الاعوام الاخيرة برغم نفيه الدائم لذلك، وسبق ان اوقفه الفيفا عن ممارسة اي نشاك كروي، والامين العام الاميركي تشاك بلايزر اعترف ايضا بتلقيه مبالغ طائلة لتسهيل استضافة بطولات دولية وعالمية وهو يتعامل مع مكتب التحقيقات الفدرالي (اب بي اي) في كشف المتورطين الاخرين.

كما ان القضاء السويسري القى القبض اواخر ايار الماضي على رئيس اتحاد الكونكاكاف الحالي ونائب رئيس الفيفا جيفري ويب من جزر كايمان بتهم الفساد وتبييض الاموال، وذلك بناء على طلب من القضاء الاميركي قبل يومين من انتخابات رئاسة الفيفا.

ولا يزال ويب في احد سجون سويسرا وقد طلبت الولايات المتحدة رسميا تسليمه مع ستة مسؤولين آخرين في الفيفا او في شركات للتسويق الرياضي لكنهم يرفضون ذلك.

واستجابة للضغوط، فان اتحاد الكونكاكاف كلف الاسبوع الماضي محامين للتدقيق في ادارته.

وبالعودة الى منافسات البطولة، فان المنتخب الاميركي يعتبر المرشح الابرز لاحراز اللقب السادس ومعادلة عدد الالقاب مع نظيره المكسيكي خصوصا بعد عروضه الجيدة في كأس العالم بالبرازيل الصيف الماضي حيث وصل الى الدور ثمن النهائي.

كما حقق المنتخب الاميركي بقيادة المدرب الالماني يورجن كلينسمان فوزين مهمين في مباراتين وديتين على هولندا 4-3 والمانيا بطلة العالم 2-1، ما يرفع معنويات لاعبيه للاحتفاظ باللقب، خصوصا انه يلعب على ارضه وبين جمهوره.

وتوجت الولايات المتحدة عام 2013 بفوزها على بنما 1-0 في المباراة النهائية.

وقال كلينسمان «ان احراز اللقب في الكأس الذهبية سيؤهلنا الى بطولة كأس القارات في روسيا عام 2017».

وتابع «التوقعات ترشحنا للفوز باللقب، برغم علمنا ان منتخبات كهندوراس وكوستاريكا والمكسيك هي جيدة ويمكنها الفوز علينا، ولذلك يجب علينا ان نكون في القمة».

ويعول كلينسمان على لاعبين جيدين كمايكل برادلي وكلنت ديمبسي وجوزي التيدور وكلينت ديمبسي، لكنه سيفتقد المدافع جريج جارزا للاصابة. وكان كلينسمان جرد ديمبسي (32 عاما) من شارة القائد بعد تشاجره مع احد الحكام في احدى مباريات كأس الولايات المتحدة.

من ناحيته، يسعى المنتخب المكسيكي الى لعب دور طليعي في البطولة خلافا لما حصل معه في كوبا اميركا لمنتخبات اميركا الجنوبية التي يشارك فيها ببطاقة دعوة.

وخرج منتخب المدرب ميجيل هيريرا من الدور الاول في كوبا اميركا التي شارك فيها بتشكيلة من اللاعبين الشباب لادخار جهود الاساسيين للكأس الذهبية. وقال هيريرا «يجب ان نتقبل الفشل في كوبا اميركا والذهاب الى الكأس الذهبية بذهنية الفوز بها».

وتلقى المنتخب المكسيكي قبل اربعة ايام ضربة قوية تمثلت باصابة مهاجم مانشستر يونايتد خافيير هرنانديز «تشيتشاريتو» بعد تعرضه لكسر في ترقوة كتفه الايمن خلال المباراة الودية التي اقيمت الاربعاء الماضي وانتهت بالتعادل السلبي امام هندوراس.

أخبار ذات صلة

newsletter