Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
خطوات تساعدك بالاقلاع عن التدخين خلال شهر رمضان | رؤيا الإخباري

خطوات تساعدك بالاقلاع عن التدخين خلال شهر رمضان

صحة
نشر: 2015-07-04 12:18 آخر تحديث: 2016-08-05 23:10
خطوات تساعدك بالاقلاع عن التدخين خلال شهر رمضان
خطوات تساعدك بالاقلاع عن التدخين خلال شهر رمضان

رؤيا - د.معتصم مسالمة - قد يكون شهر الخير والمحبة فرصة فريدة يمكنك استغلالها للتخلص من أسوء عادة ممكن أن تكون لديك وهي التدخين ، حيث انك تبتعد عنه تقريباً 16 ساعة باليوم .

سأطرح لكم في مقالي طرق حياتية ستساعدك اذا كانت لديك الإاردة بالتخلص من التدخين.

حيث ان ﺣﻮاﻟﻲ 61 % ﻣﻦ اﻷﺳﺮ ﻓﻲ اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﻳﺪﺧﻦ ﻓﺮد ﻣﻦ أﻓﺮادﻫﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻨﺘﻈﻢ أﺣﺪ أﻧﻮاع اﻟﺘﺒﻎ أو أﻛﺜﺮ، وﺣﻮاﻟﻲ 94% ﻣﻦ اﻷﺳﺮ ﺗﻤﺎرس اﻟﺘﺪﺧﻴﻦ داﺧﻞ اﻟﻤﺴﻜﻦ.

و يموت شخص واحد في العالم كل 15 دقيقة بسرطان الرئة والذي مسببه الأساسي هو التدخين، وأيضا التدخين بجميع انواعه يسرع من عملية شيخوخة الجلد ويؤدي الى ظهور التجاعيد وعادة هذا التاثير يظهر بعد 10 سنوات من التدخين وكلما دخنا اكثر ولمدة سنوات اطول كلما عجزنا اسرع وظهرت لنا تجاعيد اكثر .

كما أن الاشخاص الذين يدخنون 15-24 سيجارة في اليوم عندهم احتمالية خطر الاصابة بسرطان الرئة 26 مرة اكثر من الاشخاص الغير مدخنين والاشخاص الذين يدخنون اقل من 16 سيجارة في اليوم عندهم احتمالية خطر الاصابة بسرطان الرئة 8 مرات اكثر من الاشخاص الفير مدخنين .

أما بالنسبة للأراجيل فإن الجلسة الواحدة تقريباً 45 دقيقة تعادل من 10 – 200 سيجارة اي ما يساوي بالجلسة الواحدة على الاقل 3 علب سجائر .

الادمان له علاقة مع التدخين حيث ان النيكوتين يجعل الدماغ يفرز مادة تسمى الدوبامين حيث تعطي شعور باللذة والفرح لتفرزمادة الادرينالين التي تشعرالمدخن بالقوة لكنه يصبح مدمن ولا يستطيع ترك السيجارة لانه سيشعر بالقلق والارهاق والنقص الذي تعطيه اياه حسب ظنه السيجارة، وممكن ان يكون اعتاد على طعم السيجارة او الشعور بمسكتها ليس اكثر .

سأركز اكثر في مقالي هذا عن الطرق التي تساعدك بترك التدخين وتشمل :

1 - أن تحدد السبب داخلك الذي من اجله تريد ترك التدخين ! اسباب مثل انه غير جيد لصحتك وانت بحاجة للقوة والصحة ، اسباب شخصية مثل انك تريد ان تحمي عائلتك من التدخين السلبي ، أو تكاليفه العالية .

2 - خذ قرارك وتخلص من كل الدخان الموجود لديك أو أي ولعة موجودة عندك، ومن ثم اغسل ملابسك التي رائحتها دخان ، وعطر بيتك او غرفتك لكي لا تجعل أي شي يذكرك برائحته .

3 - لا تأخد القرار لوحدك ..بلغ اهلك او زوجتك أو أحد أصدقائك الغير مدخنيين ، انك قررت أن توقف التدخين وبحاجة لدعمهم.

4 - اذا شعرت بالحاجة للسيجارة استغل شهر رمضان المبارك بسماع او قراءة القران الكريم.

5 - اذا استمر شعور الحاجة للسيجارة ألجأ لاخذ حمام ساخن ، اقرا كتاب، اجلس على التلفزيون او الانترنت، اخرج للمشي خارج المنزل او اذهب للنادي حيث ان الرياضة بشكل يومي تزيد من مادة الدوبامين التي تستمدها المستقبلات المتخصصة في الدماغ و بالتالي تساعد على الشعور بالارتياح .

6 - اذا عانيت بعد ذلك من صداع وشعرت انك بحاجة للسيجارة حاول أن تنام ، خد نفس عميق اتصل باحد الاصدقاء للخروج .

7 - كافئ نفسك بمبلغ النقود الذي كنت تصرفه على الدخان ويمكنك ان تسعد من حولك بأن تشتري هدية لوالدتك أو زوجتك أو اطفالك بعد تجميعك لهذه النقود ، حيث بعد شهر أو اكثر ستشعر بكبر المبالغ التي كنت تصرفها عليه .

8 - خلال شهر رمضان وبعد الافطار مباشرة او حتى قبله حاول ان تمسك نفسك، واستعمل بدلا من السيجارة علكة خالية من السكر .

9 - إبتعد عن الاماكن التي تذكرك بالسيجارة وعليك بهجر هذه الاماكن مؤقتا ، إذا ذهبت للخارج ، تجنب الاماكن المسموح فيها التدخين او الاراجيل .

ولان التدخين ايضا في الاماكن المغلقة مضر حيث إذا دخن الشخص 10 سجائر في مكان مغلق يكون قد دخن 13 سيجارة تقريباً ، حتى لو كنت غير مدخن فأنت معرض بشكل كبير للتدخين السلبي .

10- خلال شهر رمضان عليك بشرب السوائل بكثرة موزعة من بعد الافطار حتى السحور خاصة الماء والتقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين منها القهوة فكثير من المدخنين يشربون القهوة مع التدخين ومن الممكن ان تزيد من رغبة الفرد للتدخين ويمكن اللجوء لمشروبات اخرى مثل البابونج واليانسون والشاي الاخضر والعصائر الطبيعية غير المحلاة .

11- بعد الافطار وحتى السحور تناول شرائح من الخضار كالخيار والجزر و الفليفلة الحلوة والخس والبوشار المحضر بقليل من الزيت .

12- ممكن استخدام بدائل النيكوتين التي توفرالشعور بالراحة و الذي غالباً ما يحصل عليه الشخص من السجائر و ايضا باستخدام ادوية يصفها الطبيب والتي من وظائفها تخفيف الشهوة الى السيجارة و تحخفيف اعراض الانسحاب .

أما بالنسبة للسيجارة الالكترونية لا انصح باستخدامها كوسيلة لترك التدخين حيث انها ظهرت حديثاً وإثبات ذلك يتطلب إجراء التجارب الضرورية لمعرفة المخاطر والتأكد علمياً من خلوها من تأثيرات جانبية مضرة بصحة الإنسان، والتي بدأت فيه إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية.

ما عليك معرفته انه وبمجرد تركك للتدخين .

بعد 12 ساعة من الاقلاع عنه :

تنخفض مستويات الكاربون مونوكسيد الى اقل مستوياته وهو مادة سامة اذا كانت موجودة في الجسم بمستويات عالية ، ويرتفع اكسجين الدم ليصل مستواه الطبيعي تقريباً

بعد 4 ايام من الاقلاع عن التدخين :

النيكوتين الان خارج جسمك تماماً لكن تبدا بالشعور باعراض السحب مثل الصداع الشديد والتهيج والارق وقلة التركيز والغثيان، إراددتك هنا مهمة جداً لكي لا تجعله يتغلب عليك ، وعند معظم المدخنين اعراض السحب تختفي بعد اسبوع من ايقاف التدخين تقريباً .

بعد اسبوعين - 3 اسابيع من الاقلاع عن التدخين:

بامكانك ان تعمل جهد بشكل افضل وان تمارس تمارين رياضية ولا تشعر بالتعب كالسابق و الرئتين يبداوا بالتحسن ليدك وستشعر بانك تتنفس بشكل اسهل وأفضل .

 

بعد 15 سنة من الاقلاع عن التدخين :

يصبح خطر تعرضك لاي من امراض القلب مثل اي شخص لم يدخن من قبل .

ايقاف التدخين على المدى البعيد مفيد لك بشكل كبير حيث ان الاشخاص الغير مدخنين وبناء على جمعية القلب الامريكية يعيشون 14 سنة اطول من المدخنين .. خذ قرارك الآن .

أخبار ذات صلة

newsletter