ميناء الغاز يضخ 200 مليون قدم مكعب يوميا لمحطات توليد الكهرباء

اقتصاد
نشر: 2015-07-04 09:16 آخر تحديث: 2016-07-30 18:10
ميناء الغاز يضخ 200 مليون قدم مكعب يوميا لمحطات توليد الكهرباء
ميناء الغاز يضخ 200 مليون قدم مكعب يوميا لمحطات توليد الكهرباء

رؤيا - بترا - قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح الداردكة ان الباخرة العائمة في ميناء الغاز الطبيعي في العقبة تضخ لمحطات توليد الكهرباء في المملكة حاليا حوالي 200 مليون قدم مكعب من الغاز ضمن مرحلة تجريبية تستمر حتى العاشر من شهر تموز الحالي تبدا بعدها مرحلة التشغيل التجاري.

وتوقع في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان ترتفع هذه الكميات عند التشغيل التجاري الاسبوع المقبل الى حوالي 270 مليون قدم مكعب.

وكان قد بدأ قبل نحو عشرة ايام التشغيل التجريبي لباخرة الغاز العائمة (FSRU) المستأجرة لمشروع استيراد الغاز الطبيعي المسال بواسطة البواخر عبر ميناء العقبة.

وحول اهمية المشروع قال المهندس الدرادكة انه يعزز أمن التزود بالغاز الطبيعي وتنويع مصادره وزيادة نسبة مساهمته في خليط الطاقة الكلي، خاصة وان شركة الكهرباء الوطنية ستعتمد على ميناء الغاز الطبيعي المسال بنسبة تتجاوز 90 بالمئة لتأمين احتياجات محطات توليد الطاقة الكهربائية الرئيسية.

ووفق تصريح سابق لوزير الطاقة ابراهيم سيف يتيح ميناء الغاز المسال في مدينة العقبة للمملكة استيراد نحو 490 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعي تحل محل مادتي الديزل والوقود الثقيل المستخدم حالياً في توليد الطاقة الكهربائية.

ومن المقرر ان تستورد شركة الكهرباء الوطنية خلال النصف الثاني من العام الحالي 19 شحنة غاز طبيعي مسال، وسط توقعات ان تصل الشحنة المقبلة والمحملة بحوالي 160 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال في العاشر من تموز المقبل في اطار اتفاق بيع وشراء الغاز المسال الموقع مع شركة شل العالمية.

ومن شأن الميناء الجديد الذي يحمل اسم امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح تقليل خسائر شركة الكهرباء الوطنية الناجمة عن استخدامها مادتي الديزل وزيت الوقود الثقيل في توليد الطاقة الكهربائية عدا عن الفوائد البيئية والتشغيلية لاستخدام الغاز في توليد الطاقة الكهربائية.

وتعرض النظام الكهربائي في المملكة خلال الاعوام الماضية لخسائر تراكمية تقدر بحوالي خمسة مليارات دينار بسبب الانقطاعات المتكررة للغاز المصري ما دفع نحو انشاء ميناء للغاز المسال في مدينة العقبة لاستيراد الغاز من مختلف الاسواق العالمية.

وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية قد وقعت مع شركة (غولار المتحدة) في تموز عام 2013 اتفاقية استئجار باخرة غاز عائمة تصطف بشكل دائم في ميناء الغاز بالعقبة لاستقبال الغاز الطبيعي المسال المستورد وتحويله الى الحالة الغازية وضخه الى محطات توليد الكهرباء في المملكة.

أخبار ذات صلة

newsletter