نفي إنشاء هيئــة للمعـروف والنهي عـــن المنكر

محليات
نشر: 2015-07-01 07:04 آخر تحديث: 2016-07-21 22:10
نفي إنشاء هيئــة للمعـروف والنهي عـــن المنكر
نفي إنشاء هيئــة للمعـروف والنهي عـــن المنكر

رؤيا - العرب اليوم - نفى وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية هايل داوود نية الوزارة تشكيل هيئة او لجنة للامر بالمعروف والنهي عن المنكر على غرار الهيئة السعودية.

وقال د.داوود لـ"العرب اليوم" لا يوجد في نية الوزارة ولم تفكر بـ تشكيل هيئة باسم هيئة المعروف والنهي عن المنكر، على غرار الهيئة السعودية، لغايات مواجهة الفكر المتطرف.

واضاف وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية، ان لدى الوزارة خطة لمواجهة ومحاربة الفكر المتطرف من خلال أئمتها ومساجدها، ولا تحتاج الى مثل تلك الهيئات، مشيرا الى فعالية ونجاعة خطة الوزارة في تلك المواجهات.

وبالاطار نفسه، ووفق باحثين فان عمل واهداف الهيئة في السعودية لا تقوم فقط على محاربة الفكر المتطرف، كذلك صعوبة انشاء مثل تلك الهيئة في الاردن الذي ينتهج الدين الاسلامي وفق دستور مدني.

وتم تداول معلومات عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الاونة الاخيرة، مفادها بان الاردن يفكر جديا، من خلال وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية والمؤسسات الدينية التابعة لها، بانشاء هيئة للامر بالمعروف والنهي عن المنكر على غرار الهيئة السعودية لمكافحة الافكار المتطرفة.

وتعد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هيئة رسمية سعودية، مكلفة بتطبيق نظام الحسبة المستوحى من الشريعة الإسلامية، كذلك يتم وصفها بـ "الشرطة الدينية"،

وتهتم الهيئة في المملكة العربية السعودية بــ تطبيق الشريعة الإسلامية في الأسواق والأماكن العامة، والحيلولة دون وقوع المنكرات الشرعية، ومنع الممارسات التي تظهر عدم الاحترام للدين الإسلامي؛ ومنع أعمال السحر والشعوذة. ويوجد أعضاء الهيئة في أماكن التجمعات العامة ويحثون الناس على المسارعة إلى تلبية النداء، والصلاة جماعة بالمسجد، والتأكد من غلق المحال، ومغادرة الناس لها، وتوقف البيع والشراء أثناء إقامة الصلاة، ومراقبة لباس النساء والـــتأكد من ارتدائهن للزي الموحد الرسمي وهو لباس اسود واسع يغطي الوجــــه والشعر والجسد كاملا ، وأمر الناس بالحكمة والحسنى ودعوتهم إلى الخير والمساهمة في المحافظة على الأخلاق والقيم الإسلامية والآداب العامة.

ومعاقبة المخالفين وتحرير تعهد بعدم تكرار المخالفة أو تحويلهم للشرطة للتعامل مع المخالفة قضائيا، كذلك محاربة المسكرات الخمور- لا تتبع لجهاز مكافحة المخدرات- كما تقوم بمحاربة أوكار الدعارة وسهرات المجون.

أخبار ذات صلة

newsletter