النواب يقر قانون "منع الارهاب"

الأردن
نشر: 2014-04-22 14:58 آخر تحديث: 2016-07-31 12:00
النواب يقر قانون "منع الارهاب"
النواب يقر قانون "منع الارهاب"

رؤيا - عبدالله الكفاوين - اقر  مجلس النواب قانون منع الارهاب وذلك بالتصويت على مواد القانون، وذلك خلال جلسة الثلاثاء المسائية التي ترأسها النائب عاطف الطراونة  

حيث اقر النواب المادة ( هـ )التي تنص على : " استخدام نظام المعلومات او الشبكة المعلوماتية او اي وسيلة نشر او اعلام او انشاء موقع الكتروني لتسهيل القيام بأعمال ارهابية او دعم لجماعة او تنظيم او جمعية تقوم باعمال ارهابية او الترويج لأفكارها او تمويلها او القيام باي عمل من شأنه تعريض الاردنيين او ممتلكاتهم لخطر اعمال عدائية او انتقامية تقع عليها " .

وكان هناك اعتراض من عدد من النواب على هذه المادة وخاصة الجزء الاخير " او القيام باي عمل من شأنه تعريض الاردنيين او ممتلكاتهم لخطر اعمال عدائية او انتقامية تقع عليها " لأنه فضفاض ويمكن ان يجرم كل الاردنيين والصحفيين تحديداً النائب بسام المناصير اقترح شطبها وحازت على 33 صوت من المجلس ولم تشطب .

البند (ز) الذي ينص على : "الاعتداء على حياة الملك او حريته او الملكة او ولي العهد او احد اوصياء العرش كما اقر النواب

وكان النائب هايل الدعجة طالب بإيضاح مصطلح حرية الملك .

وطالب كلا من النائبين بفرد بند خاص للملك واخر لولي العهد والملكة والاوصياء على العرش ، وطالب النائب زكريا الشيخ بإضافة جملة او التحريض او الاعتداء .

كما تمت الموافقة على البند (ح) الذي ينص على :"كل فعل يقترف يقصد به اثارة عصيان مسلح ضد السلطات القائمة بموجب الدستور او منعها من ممارسة وظائفها المستمدة من الدستور او تغيير دستور الدولة بطرق غير مشروعه" .

كما تم اقرار المادة (ط) التي تنص:"تشكيل عصابة بقصد سلب المارة والتعدي على الاشخاص او الاموال او ارتكاب اي عمل اخر من اعمال اللصوصية".

 

من جانبه قال النائب حازم قشوع معلقا  على عقوبة الاعدام التي ذكرت من ضمن العقوبات في قانون الارهاب :"بأنه علينا ان نراعي المجتمع الدولي ويطالب بعدم الموافقة على ادراج هذه العقوبة وطلب بإستبدالها بعقوبة الاشغال الشاقة "، فيما علق النائب محمد القطاطشة مداخلة قشوع وطالب بإقرار الاعدام وطلب بتعجيل الإعدام بحق من صدر بحقهم الحكم.


يشار الى هذه العقوبة وردت بحق من ينتهك المادة (ز) المتعلقة بالاعتداء على حياة الملك او حريته او الملكة او ولي العهد او احد اوصياء العرش ".

 

واقر مجلس النواب  عقوبة الاعدام على مرتكب العمل الارهابي في الحالات التالية :


1- اذا افضى العمل الارهابي الى موت انسان .


2- اذا افضى العمل الارهابي الى هدم بناء بصورة كلية او جزئية وكان فيه شخص او اكثر .


3- اذا تم ارتكاب العمل الارهابي باستخدام المواد المتفجرة او الملتهة او المنتجات السامة . او المحرقة او الوبائية او الجرثومية او الكيماوية او الاشعاعية او بوساطة اسلحة او ذخائر او ما هو في حكم هذه المواد

 

أخبار ذات صلة

newsletter