وزير الاقتصاد التركي في الأردن السبت المقبل

اقتصاد
نشر: 2014-04-22 12:37 آخر تحديث: 2016-07-17 03:40
وزير الاقتصاد التركي في الأردن السبت المقبل
وزير الاقتصاد التركي في الأردن السبت المقبل

رؤيا - رصد - يبدأ وفد اقتصادي تركي برئاسة وزير الاقتصاد نهاد زيبكجي، زيارة للأردن السبت المقبل، يلتقي خلالها بمسئولين أردنيين، بهدف بحث آليات تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في مختلف المجالات.

وقال رئيس مجلس الأعمال الأردني التركي حمدي الطباع، إن الجانبين سيستكملان خلال الزيارة التي تستمر عدة أيام، المباحثات بشأن زيادة العلاقات الاقتصادية، وتعظيم الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين قبل عدة سنوات.

وأضاف في تصريح لوكالة الاناضول التركية أن من أهم الموضوعات التي ستركز اللقاءات عليها، إقامة منطقة اقتصادية خاصة للجانب التركي في مدنية العقبة الأردنية الواقعة جنوب البلاد، وكذلك إقامة مشاريع استثمارية تركية في منطقة المفرق التنموية شمال شرق الأردن.

وأشار إلى أن الجانبين بحثا على مدى الأشهر الماضية التصورات الخاصة بتطوير التعاون الاقتصادي بينهما، وكذلك تحفيز القطاع الخاص التركي للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في الأردن، واعتباره بوابة لدخول المنتجات التركية إلى دول المنطقة.

وأوضح الطباع أن زيارة الوفد الذي يضم ممثلين عن القطاعين العام والخاص ومستثمرين، تأتي في اطار متابعة نتائج زيارة الملك عبدالله الثاني، إلى تركيا في مارس/آذار من العام الماضي، ومباحثاته مع الرئيس التركي وكبار المسؤولين .

وبين الطباع أن الوفد سيطلع على الفرص الجاذبة للاستثمار، التي يتمتع بها الأردن، وكذلك إمكانية استفادة رجال الاعمال الأتراك من المزايا المتوفرة خاصة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة جنوب البلاد، والتي تحظى باهتمام القطاع الخاص التركي إضافة إلى ارتباط الأردن بكثير من اتفاقيات التجارة الحرة، والتي تتيح للمنتجات الأردنية الوصول إلى أكثر من مليار مستهلك حول العالم.

وتعتبر تركيا من أهم الشركاء التجاريين للأردن حيث بلغ إجمالي الصادرات الأردنية لتركيا العام الماضي حوالي 100 مليون دولار، وبلغت الواردات منها 755.3 مليون دولار خلال نفس الفترة.

وتجاوزت الاستثمارات التركية في الأردن 75 مليون دولار.

أخبار ذات صلة

newsletter