Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
1.6 مليار دينار العجز في الميزان التجاري في اول شهرين من العام | رؤيا الإخباري

1.6 مليار دينار العجز في الميزان التجاري في اول شهرين من العام

اقتصاد
نشر: 2014-04-22 10:26 آخر تحديث: 2016-06-26 15:21
1.6 مليار دينار العجز في الميزان التجاري في اول شهرين من العام
1.6 مليار دينار العجز في الميزان التجاري في اول شهرين من العام

رؤيا - ارتفع العجز في الميزان التجاري الاردني خلال اول شهرين من العام 2014 بنسبة 0.8 % اذ بلغ 1.6 مليار دينار مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي
وبلغ حجم الصادرات الوطنية في اول شهرين من العام الحالي ما مقداره 801.3 مليون دينار بإرتفاع نسبته 9.8% مقارنة بنفس الفترة من عام 2013، تبحسب تقرير التجارة الخارجية الصادر عن دائرة الاحصاءات العامة.
أما المستوردات، بلغت قيمتها 2499.5 مليون دينار خلال شهري كانون الثاني وشباط من عام 2014 بإرتفاع نسبته 2.7% مقارنة مع نفس الفترة من عام 2013.
وقال التقرير ان نسبة تغطيه الصادرات الكلية للمستوردات 37.1%، في حين بلغت نسبة التغطية 35.9% للفترة ذاتها من عام 2013، بارتفاع مقداره 1.2 نقطة مئوية.
وعلى صعيد التركيب السلعي لأبرز السلع المصدرة والمستوردة، ارتفعت قيمة الصادرات من الألبسة وتوابعها والخضار والفواكة والأسمدة والفوسفات الخام، فيما انخفضت قيمة الصادرات من البوتاس الخام ومحضرات الصيدلة.
أما المستوردات السلعية فقد سجلت إرتفاعاً في مستوردات الآلات والأدوات الآلية وأجزائها، والعربات والدراجات وأجزائها، واللدائن ومصنوعاتها، فيما انخفضت قيمة المستوردات من النفط الخام ومشتقاته، والآلات والأجهزة الكهربائية وأجزائها، والحديد ومصنوعاته.
أما بالنسبة لأبرز الشركاء في التجارة الخارجية، ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية بشكل واضح إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها العراق، ودول إتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا ومنها الولايات المتحدة الأمريكية، ودول الإتحاد الأوروبي ومن ضمنها إيطاليا، فيما انخفضت قيمة الصادرات الوطنية إلى الدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الصين الشعبية.
أما بالنسبة للمستوردات، فقد ارتفعت قيمة المستوردات من الدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الصين الشعبية، ودول إتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا ومن ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية. فيما انخفضت قيمة المستوردات من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها السعودية الذي يمثل النفظ معظم المستوردات منها، ودول الإتحاد الأوروبي ومن ضمنها إيطاليا.
أما بالنسبة للتجارة مع دول مجلس التعاون الخليجي، بلغت قيمة المستوردات من هذه الدول ما مقداره 561.0 مليون دينار أو ما نسبته 22.4% من قيمة المستوردات خلال شهري كانون الثاني وشباط من عام 2014. أما الصادرات الكلية لهذه الدول، فقد بلغت 164.4 مليون دينار أو ما نسبته 17.7% من إجمالي الصادرات خلال نفس الفترة.

أخبار ذات صلة

newsletter