الجامعات : لا مكرمات .. وارتفاع الرسوم

الأردن
نشر: 2014-01-18 18:03 آخر تحديث: 2016-07-25 12:00
الجامعات : لا مكرمات .. وارتفاع الرسوم
الجامعات : لا مكرمات .. وارتفاع الرسوم

 رؤيا – رصد - اوصت "استراتيجية وخطة عمل قابلة للتطبيق من أجل تحسين نوعية التعليم العالي وتطوير مؤسساته" برفع الرسوم الجامعية، بحيث يدفع الطالب كلفته الدراسة الحقيقية، بحيث يتوحد البرنامجان العادي والموازي.

ووفقا لخبر نشرته صحيفة الرأي السبت أن  الاستراتيجية اشترطت تأسيس صندوق في كل جامعة لتوفير دعم لرسوم الطلبة المحتاجين، ويمول هذا الصندوق بمخصصات مالية سنوية ترصدها وزارة المالية وذلك بالإضافة إلى توفير الدعم للصندوق وموازنة الجامعة.

ودعت الاستراتيجية، التي وضعتها لجنة مكلفة من رئيس الوزراء الى إلغاء كافة الاستثناءات المعمول بها بالقبول الجامعي حالياً حسب جدول زمني ينتهي بعد 4 سنوات من اتخاذ القرار.

 أما الاستثناءات دون معدل القبول للتنافس الحر، فأكدت أن تختفي تدريجياً في المشهد الجامعي، على ان يتم قبولهم في برنامج استدراكي، لمدة فصل دراسي أو فصلين دراسيين.

وفي تفاصيل توصية رفع الرسوم الجامعية ضمن محور تنمية الموارد المالية ، اوصت بضرورة زيادة الدعم الحكومي السنوي بمقدار 50 مليون دينار للجامعات الرسمية لتصبح حوالي 100 مليون.

الى جانب زيادة رسوم الطلبة غير الأردنيين بحيث تحقق موارد إضافية بمقدار 36 مليون دينار، والتسديد الكامل لرسوم الطلبة الموفدين من الجهات التي أوفدتهم بما يحقق 20 مليون دينار وتفعيل جهود الإدارة الجامعية ومجلس الأمناء في دعم الموارد المالية بما يحقق 20 مليون دينار.

 واوصت التدرج في تقليص البرنامج العادي والتوسع في البرنامج الموازي لرفد الجامعة بموارد مالية إضافية، حتى يدمجا كاملاً، وتلغى التسمية تبعاً لذلك.

أخبار ذات صلة

newsletter