مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

انخفاض غير مسبوق في الطلب على الذهب محليا

انخفاض غير مسبوق في الطلب على الذهب محليا

نشر :  
منذ 10 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 10 سنوات|

رؤيا - رصد - تراجع الاقبال على المعدن الاصفر خلال الاسبوعين الماضيين الى مستويات غير مسبوقة، في السوق المحلية، برغم انخفاض سعر الذهب مقارنة بمستوياتها الاسبوعية منذ بداية العام.

واكد عاملون في القطاع ان تراجع الاقبال على الذهب ارتبط بشكل مباشر بالاوضاع الاقتصادية التي تسود المملكة، وانخفاض معدلات انفاق المواطنين على اقتناء الذهب خاصة التي تستخدم لغايات الزينة والزواج.
نقيب تجار الحلي والجواهر أسامة مسيح بين لصحيفة العرب اليوم، ان الاقبال على المعدن الاصفر تراجع بشكل مباشر لتقلبات الاسعار المسجلة عالميا الامر الذي انعكس بشكل سلبي على قرارات المستثمرين والمتداولين بالمعدن الاصفر.
وقال: ان انخفاض الدخل الفائض لدى المواطنين ادى الى تراجع الكميات المبيعــــة من الذهب خلال الفترة الاخيرة، مشيرا الى ان مستويات الشراء عالـــميا انخفض من جراء التذبذب باسعار المعدن النفيس.
وتوقع مسيح ان الاسواق ستنتعش خلال الفترة المقبلة نظرا لمرور مواسم الزواج التي تتزايد فيها فرص الشراء والبيع للمعدن الاصفر في كل عام .
وقال صاحب احد محال الذهب في العاصمة عمان مروان الدبابسة ان الاقبال على اقتناء المعدن النفيس تراجع منذ بداية العام ليرتب خسائر متراكمة على العاملين بالقطاع والتي انعكست بشكل مباشر على اداء الصائغين وجودة الحلي والجواهر المصنعة محليا مقارنة بالحلي المستوردة من الخارج.
اما بالنسبة لاسعار الذهب محليا بين دبابسة ان سعر الذهب غرام 24 قراطا بلغ بنحو 29.3 دينار وسعر غرام 21 قيراطا 25.7 دينار وسعر غرام 18 قيراطا ليسجل 22 دينار للغرام الواحد.
واضاف، ان سعر الليرة الرشادي وزن 7 غرامات بلغ في السوق المحلية 186 دينارا، وبلغ سعر الليرة الإنجليزي وزن 8 غرامات 213 دينار.
وبرغم التوقعات بالانتعاش للاسواق المحلية خلال الصيف الا ان مشتريات الاردنيين من الذهب الاصفر للزواج، لا تتعدى 30 غراما ما قيمتها تتراوح بين 1000 الى 1500 دينار التي تعد نسبة قليلة نسبيا مقارنة مع الاعوام السابقة. عالميا تراجع الذهب إلى أدنى مستوى في أسبوعين ونصف الأسبوع في معاملات متذبذبة وهزيلة أمس، متأثرا بنزوح حاد للأموال من أكبر صندوق مؤشرات معزز بالمعدن في العالم وارتفاع الدولار.
وتأثر المعدن سلبا بنوبة بيع لعوامل فنية بعد أن عجز عن الاستمرار فوق مستوى 1300 دولار للأوقية «الأونصة» الذي سجله في وقت سابق من جلسة التداول.
وتراجع السعر الفوري للذهب إلى أقل سعر في أسبوعين ونصف الأسبوع عند 1281.40 دولار ثم قلص الخسائر إلى 0.6 % ليسجل 1286.30 دولار.
وشهد صندوق جولد تراست جي.ال.دي أكبر صندوق مؤشرات معزز بالذهب في العالم – وهو مؤشر جيد على ثقة المستثمرين – نزوح 9.3 طن الأسبوع الماضي. وارتفع مؤشر الدولار أمس، ويؤدي صعود العملة إلى رفع تكلفة المعدن المقوم بالدولار بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.
وتراجعت الفضة 1.4 بالمئة إلى 19.31 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين 0.2 % ليسجل 1407.1 دولار بينما هبط البلاديوم 0.4 % إلى 790.5 دولار للأوقية.