نبض البلد : الاقتصاد الاردني بدأ بالتعافي

محليات
نشر: 2014-04-21 19:55 آخر تحديث: 2016-07-30 21:10

رؤيا - رصد سهل الضمور - قال الدكتور منذر الشرع رئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي ان مؤشر عجز الموازنة انخفض حيث كان قبل المساعدات للأردن 8.9% واصبح بعد المساعدات 5.4 % من الناتج المحلي الاجمالي.

واضاف الشرع في حديثه لبرنامج نبض البلد ان معدل البطالة وصل الى حوالي 12%، وفي الربع الأول من العام الحلي انخفض عن هذه النسبة بسبب التحاق الخريجين بسوق العمل.

واوضح ان الاقتصاد الأردني بدأ بالتعافي حيث انه لم يخرج من عنق الزجاجة، مشيرا الى ان اللجوء السوري باعداد كبيرة الى الاردن اثر على الاقتصاد.

وبين ان رسالة جلالة الملك لرئيس الوزراء عبدالله النسور لوضع تصور مستقبلي لعشر سنوات كانت زاخرة بالتفاصيل.

واشار الشرع الى وجود عمالة وافدة في الأردن تبلغ حوالي 300 ألف وهو ما يزاحم العمالة الاردنية.

وتابع :"هناك دراسة تقول أن ما نسبتة 1.9 مليار دينار الفاقد الضريبي وما نسبته 695 مليون دينار تهرب ضريبي لضريبة المبيعات وما نسبته 200 مليون تهرب ضريبي لضريبة الدخل".

من جانبه قال رئيس اللجنة الاقتصاد النيابية النائب خير ابو صعيليك ان الاقتصاديات في الشرق الاوسط هي هشة بشكل عام ، والاقتصاد الأردني بدأ بالتعافي.

واضاف ابو صعيليك ان الزيادة السكانية في الاردن بلغت حوالي 10%.

وبين ان اهم التحديات التي تواجه الاقتصاد الأردني تتمثل في ارتفاع فاتورة الطاقة بسبب انقطاع الغاز المصري عن الأردن و تدفق اللاجئين السوريين المتزايد و ارتفاع الدين العام الذي يشكل 82% من الناتج المحلي.

واضاف ابو صعيليك ان القطاع الخاص هو المحرك للاقتصاد الأردني، مشيرا الى ان موازنة الدولة نصفها يذهب للطاقة.

اما الخبير الاقتصادي الدكتور فهد الفانك فقد قال في اتصل هاتفي  ان النمو الاقتصادي ملموس بالارقام والاحصاءات لها مصداقية، مشيرا الى ان الصورة العامة ايجابية رغم ما تمر به المنطقة.

واضاف الفانك ان القطاع الصناعي بحاجة للحماية وهو أهم قطاع وهو تحت الضغط وانتاجياته في تراجع.

أخبار ذات صلة

newsletter