الحافظ: 128 مليون ديون الملكية الاردنية 15 مليون منها أجور لمجموعة المطار

اقتصاد
نشر: 2015-06-23 10:21 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
الحافظ: 128 مليون ديون الملكية الاردنية 15 مليون منها أجور لمجموعة المطار
الحافظ: 128 مليون ديون الملكية الاردنية 15 مليون منها أجور لمجموعة المطار

 رؤيا - جورج برهم  - كشف رئيس مجلس ادارة الملكية سليمان الحافظ ان الديون المترتبة على الملكية الأردنية بلغت 128 مليون دينار.

وبين الحافظ خلال حضوره اجتماع لجنة النزاهة النيابية في مجلس النواب الثلاثاء برئاسة النائب مصطفى الرواشد ان هناك توجه إلى جدولة هذه الديون بشكل كامل، لافتا إلى ان هذه الديون تعود لمصفاة البترول الأردنية بقيمته 80 مليون دينار، والى شركة المطار الدولية والتي يترتب لها دين 15 مليون دينار بدل اجور ارضيات للطائرات، ولشركة التموين التي تزود الملكية بالطعام، حيث ان لها دين على الملكية بقيمة 33 مليون دينار.

واشار الحافظ إلى ان رأسمال الملكية الحالي اقل من ثمن طائرة واحدة والذي يبلغ 84 مليون دينار، لافتا إلى ان عملية استئجار الطائرات لا تستلزم رفع راسمال الشركة، إلا أن تملك الطائرات يحتاج إلى رفع رأسمال الشركة لأنه بالنتيجة سيعود بالنفع على الملكية وان خطة الملكية تتجه الى استئجتار الطائرات بغاية التملك.

وأوضح بأن طائرات الملكية تتزود بالقود خارج الأردن، اذ أنها تتزود من 40 محطة وقود،  وبأسعار اقل من الوقود داخل الأردن، بزيادة 28 مليون دينار.

وذكر أن  هناك خطوطا معطلة امام حركة طيران الملكية  ساهمت في زيادة خسائرها وهي: ليبيا، الموصل، سوريا والمرور فوق سمائها ، عدن وصنعاء.

وأكد الحافظ ان الملكية تسعى الى زيادة نسبتها في تملك الطائرات حيث ان الملكية قامت بشراء 11 طائرة وبسبب التعثرات المالية قامت بتقليص العدد الى 8 طائرات استلمت 5 منها وحصتها في هذه الطائرات 19 % وستعى الى زيادتها الى 26 % عند حصولها على الطائرات الثلاث المتبقية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter