الأردنيون استهلكوا 40 مليون رغيف خبز في الايام الثلاثة الأولى من رمضان

محليات
نشر: 2015-06-22 06:28 آخر تحديث: 2016-08-05 13:50
الأردنيون استهلكوا 40 مليون رغيف خبز في الايام الثلاثة الأولى من رمضان
الأردنيون استهلكوا 40 مليون رغيف خبز  في الايام الثلاثة الأولى من رمضان

رؤيا - بلغ حجم استهلاك مادة الخبز في الأردن خلال الأربع ليالٍ الأولى من شهر رمضان نحو 40 مليون رغيف، مقارنة بـ 32 مليون رغيف بالفترة نفسها من العام الماضي.

وقال نقيب أصحاب المخابز عبدالاله الحموي السبت لصحيفة العرب اليوم المحلية ان حجم الاستهلاك ارتفاع عشية رمضان بنحو 50 % عن الوضع الطبيعي، اذا بلغ استهلاك المواطنين والمقيمين واللاجئين نحو 12 مليون رغيف، وبالكمية نفسها لليوم الأول من رمضان.

واضاف الحموي ان حجم الاستهلاك اليوم الثاني والثالث لشهر رمضان بلغ نحو 8 ملايين رغيف يوميا، مبينا أن هناك اتفاقا مع وزارة الصناعة والتجارة والتموين لتخفيض كمية الطحين ابتداء من اليوم الخامس من شهر رمضان بنحو 25 % .

وأشار إلى أن الارتفاع على طلب مادة الطحين بهذا الشكل، سيؤدي إلى إعادة النظر بموضوع تخفيض كميات الطحين المزودة للمخابز، إذ يزود كل مخبز بنحو 2000 طن طحين، في حين بلغت كمية التزويد أول ليلتين 3000 طن.

وأكد الحموي أن المخزون الاستراتيجي للمخابز من مادة الطحين مطمئن، عازيا ارتفاع الإقبال على مادة الخبز بسبب عودة المغتربين وارتفاع أعداد اللاجئين في المملكة.

وبلغ المحزون الاستراتيجي للمملكة من مادتي الشعير والقمح نحو 1.5 مليون طن تكفي احتياجات المملكة لـ 12 شهرا من مادة القمح و9 أشهر لمادة الشعير، وفق إحصاءات وزارة الصناعة والتجارة والتموين.

وبلغ مخزون المملكة من مادة القمح نحو 900 ألف طن ويغطي الاحتياجات مدة 12 شهرا بحيث يبلغ معدل الاستهلاك الشهري نحو 80 ألف طن، واليومي نحو 2500 طن.

بينما يبلغ مخزون المملكة من مادة الشعير 600 ألف طن ويغطي احتياجات الأردن مدة 9 أشهر، بحيث يبلغ معدل الاستهلاك الشهري 70 ألف طن، والاستهلاك اليومي 2000 طن.

وخفضت وزارة الصناعة والتجارة والتموين أسعار بيع الطحين المدعوم للمخابز، ليصل سعر الطن الى 57 دينارا بانخفاض بلغ نحو 3 دنانير عما كان عليه خلال الشهر الماضي.

وتفرض الوزارة إجراءات رقابية مستمرة ودائمة على المخابز لضمان استخدام الدعم بالشكل الصحيح وعدم استخدامه لأغراض أخرى كعمليات المتاجرة.

ويأتي انخفاض أسعار الطحين المدعوم للمخابز وفقا للاتفاق المبرم بين وزارة الصناعة والتجارة ونقابة أصحاب المخابز القاضي بتخفيض أسعار الطحين المدعوم في حال قامت الحكومة برفع أسعار المحروقات ورفعه في حال قيام الحكومة بتخفيض أسعار المحروقات، وذلك لإيجاد حالة من التوازن والمحافظة على أرباح المخابز.

أخبار ذات صلة

newsletter