مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

دراسة تحذر من أثر التغير المناخي على التنمية الاقتصادية في الأردن

دراسة تحذر من أثر التغير المناخي على التنمية الاقتصادية في الأردن

نشر :  
منذ 9 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 9 سنوات|

رؤيا - الاناضول - قال وزير المياه والري حازم الناصر، إن وزارة المياه والري وبالتعاون مع جامعة ستانفورد الأمريكية، أجرت دراسة تؤكّد ان الاردن والمنطقة تعيش حالة غير مسبوقة من التغييرات المناخية والتي تفضي الى تراجع معدلات الهطول المطري على المنطقة خاصة خلال الـ 19 عاما الماضية .

وبينت الدراسة التي اعلنتها وزارة المياه، السبت، ان المنطقة ستتأثر بظاهرة التغير المناخي وستتعرض الى ازدياد بدرجات الحرارة وتغير في انماط الهطول المطري، وهذا بحد ذاته تهديد للامن المائي واستدامة التنمية الاقتصادية في الاردن الذي يعاني أصلاً من شح المياه.

وأكدت كافة التحايل الاحصائية المتخصصة، الوادرة في الدراسة، وجود انخفاض في معدلات الهطول يبلغ من (3) الى (10) مرات عنه في تقديرات التحاليل المناخية السابقة، ما يعني انخفاضًا فعليًا في معدلات الهطول المطري بشكل عام، في الـ 19 سنة الأخيرة.

وبين الناصر أن النتائج التي توصلت اليها الدراسة، ستكون مهمة جدا للقائمين على إدارة قطاع المياه الذين يخططون لتلبية الاحتياجات المستقبلية من المياه في مواجهة تزايد الضغوط الديموغرافية على إمدادات المياه والجفاف المستمر الذي امتد أكثر من عقد من الزمن.