قطر تطالب بإلغاء حكم إعدام مرسي وإطلاق سراحه

عربي دولي
نشر: 2015-06-17 06:58 آخر تحديث: 2016-07-07 05:50
قطر تطالب بإلغاء حكم إعدام مرسي وإطلاق سراحه
قطر تطالب بإلغاء حكم إعدام مرسي وإطلاق سراحه

رؤيا - الاناضول - طالبت دولة قطر بإلغاء حكم الإعدام الذي أصدرته محكمة الجنايات المصرية، أمس الثلاثاء، بحق "محمد مرسي"، أول رئيس مدني منتخب، وإطلاق سراحه.

 وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، اليوم الأربعاء، أن دولة قطر "أعربت عن قلقها البالغ بشأن حكم الإعدام الذي أصدرته محكمة الجنايات المصرية بحق الدكتور محمد مرسي".

وصرح مصدر للوكالة (لم تذكر اسمه) بأن "دولة قطر تضم صوتها إلى الدول التي تطالب بإلغاء هذا الحكم وإطلاق سراح مرسي".

وأكد المصدر أن "أحكام الإعدام الصادرة بحق المعارضين السياسيين في مصر تؤدي إلى الإضرار بالأمن والاستقرار، وتسد أفق المصالحة والوفاق بين أبناء الشعب المصري الشقيق".

 وأصدرت محكمة جنايات القاهرة، أمس، أحكامًا أولية، بإعدام 16 في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"التخابر الكبرى"، بينهم 3 قياديين في جماعة الإخوان المسلمين، منهم "خيرت الشاطر" نائب مرشد جماعة الإخوان، كما أصدرت حكمها بالسجن المؤبد (25 عامًا) على 17 متهمًا في القضية نفسها، في مقدمتهم "مرسي"، ومرشد عام الجماعة "محمد بديع".

وحكمت ذات المحكمة بالإعدام بحق "مرسي"، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"اقتحام السجون"، إلى جانب 5 آخرين حضوريًا، و94 غيابيًا، بينهم الداعية الإسلامي "يوسف القرضاوي"، ووزير الإعلام الأسبق "صلاح عبد المقصود".

وأدت تلك الأحكام إلى سلسلة من الإدانات الرسمية والشعبية في مختلف أنحاء العالم، للتأكيد على رفض المحاكمات وما نتج عنها من أحكام وُصفت بالمسيسة.

أخبار ذات صلة

newsletter