Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
حافلات التردد السريع بين عمان والزرقاء في 2018 | رؤيا الإخباري

حافلات التردد السريع بين عمان والزرقاء في 2018

الأردن
نشر: 2015-06-15 14:26 آخر تحديث: 2016-08-06 17:10
حافلات التردد السريع بين عمان والزرقاء في 2018
حافلات التردد السريع بين عمان والزرقاء في 2018

رؤيا - بترا- ترأست وزيرة النقل لينا شبيب في قاعة الشريف الحسين بن علي في الزرقاء اليوم الاثنين اجتماعا تم خلاله عرض الجوانب الفنية والبيئية لمشروع حافلات التردد السريع عمان الزرقاء.


واكد مدير هيئة قطاع النقل العام المهندس مروان الحمود أنه سيتم البدء بأعمال المرحلة الاولى من مشروع حافلات التردد السريع بين عمان والزرقاء خلال النصف الثاني من العام الحالي، وان سنة 2018 ستكون هي السنة الاولى للتشغيل.


وقال ان المرحلة الاولى تستغرق 24 شهرا في حدها الاقصى، وانه سيتم لاحقاً طرح عطاء مرحلة التشغيل والتي تشمل المواصفات الفنية لحافلات التردد السريع والية تشغيلها،حيث ستكون المدة الكاملة للمشروع بجميع مراحله ثلاث سنوات،مبينا ان المشروع الذي اقره مجلس الوزراء والممول من المنحة الخليجية وصندوق التنمية الكويتي وبكلفة تقدر بحوالي 110 ملايين دينار يهدف الى توفير خدمات نقل جماعي مستدامة وفعّالة لن تؤثر على المشغلين الحاليين، لافتا الى ان الباص السريع سيستقطب اعدادا اضافية وكبيرة من الركاب.


واضاف ان المشروع يأتي في اطار بناء منظومة نقل آمنة ومريحة للمواطنين، خاصة وان النقل يؤثر بشكل مباشر في الاقتصاد الوطني, مبينا ان البداية ستكون من مجمع المحطة والنهاية في مدينة الزرقاء بالقرب من المجمع الداخلي الحالي للحافلات، مروراً بعدة محطات متوقع أن يكون عددها أربع محطات.


وسيبلغ مسار الحافلات حوالي 20 كيلو مترا ،مشيرا الى ان عدد الركاب المتوقع نقلهم 4100 راكب في الساعة في الاتجاه الواحد بواقع 23 دقيقة للرحلة الواحدة.


كما تضمن الاجتماع استعراضا لتفاصيل المشروع قدمها عدد من ممثلي الشركة الاستشارية المصممة للمشروع بحيث يتم تسيير حافلات نقل الركاب على مسار الاوتوستراد الحالي ليخدم الزرقاء وعمان اضافة الى تهيئة تقاطعات تصل الى مجمع الشمال والربط مع شبكة الباص السريع في عمان .


كما تم خلال الاجتماع الذي حضره رئيس بلدية الزرقاء المهندس عماد المومني وممثلون عن الاشغال العامة والزراعة والشرطة والدوائر ذات العلاقة ايضاح المشروع الذي سيربط الزرقاء بالجامعة الهاشمية لحل مشكلة النقل لطلبتها بشكل جذري .


كما تم بحث الاثار البيئية للمشروع اضافة للآثار الايجابية التي ستحد من اعداد السيارات المستخدمة على الطريق والتسهيل لحركة المرور حيث سيتم البدء بالمشروع مع نهاية العام الحالي ليوفر خدمات مستدامة وفعالة ومؤثرة للنقل العام الجماعي بين عمان والزرقاء, والنهوض بقطاع النقل العام ومرافقه وخدماته وخلق بيئة استثمارية وتشغيل العمالة المحلية و حل مشاكل الازدحام المروري والنقل الجماعي للركاب بوسيلة آمنة والتقليل من الحوادث والتلوث البيئي والمحافظة على شبكة الطرق و تقليل أعداد وسائط النقل والكلف التشغيلية واستهلاك الوقود.

أخبار ذات صلة

newsletter