العقلة: اهتمام هولندي لتحفيز العلاقات الاقتصادية مع الاردن

اقتصاد
نشر: 2015-06-14 12:30 آخر تحديث: 2016-07-07 17:20
العقلة: اهتمام هولندي لتحفيز العلاقات الاقتصادية مع الاردن
العقلة: اهتمام هولندي لتحفيز العلاقات الاقتصادية مع الاردن

رؤيا - دعا رئيس هيئة الاستثمار الدكتور منتصر العقلة الشركات الهولندية واصحاب الاعمال والمستثمرين الهولنديين للاستفادة من فرص ومزايا الاستثمار المتوفرة بالاردن المرتكزة على الامن والاستقرار وبيئة اعمال متطورة.

واكد العقلة خلال لقائه ورئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد ورئيس غرفة صناعة عمان العين زياد الحمصي مساء امس مع رئيس القسم الاقتصادي ورئيسة العلاقات الدولية بوزارة الخارجية الهولندية وامين عام وزارة الاقتصاد الهولندية ومسؤولي مؤسسة تشجيع الاستثمار الهولندية  إن الأردن يمتلك بيئة استثمارية واعدة وهناك العديد من الفرص والمزايا المتاحة بمختلف المجالات.

واشار العقلة  الى ان المرحلة المقبلة ستشهد استراتيجية جديدة لعملية الاستثمار وبيئة الاعمال بالمملكة مؤكدا استعداد هيئة الاستثمار لتقديم كل اشكال الدعم الممكنة للمستثمرين الهولنديين وتحفيزهم لإقامة مشاريعهم في المملكة

واستعرض الفرص الاستثمارية المتاحة والحوافز التي يقدمها قانون الاستثمار الجديد والخدمات التي تقدمها النافذة الاستثمارية للمستثمرين، مبينا أنه بموجب القانون الجديد تم انشاء النافذة الاستثمارية بهدف تقديم خدمة المكان الواحد لتراخيص الانشطة الاقتصادية بالمملكة ومراجعة اجراءات التراخيص وتبسيطها.

ولفت كذلك الى تخصيص موقع لاستقبال ومتابعة الطلبات المتعلقة بالمشروع الاستثماري القائم، وموقع آخر خاص لاستقبال وتسهيل أعمال الاستثمارات الجديدة سواءً المحلية أو العربية أو الأجنبية.

واكد أن نظام الحوافز الاستثمارية الجديد سيعمل على ضمان الحوكمة الرشيدة بما تتضمنه من حيادية وشفافية وعدالة في منح الاعفاءات وفق أسس ومعايير موحدة للمشاريع ضمن القطاع الواحد وبما يضمن منع الازدواجية بالإعفاءات وتحقيق العدالة والمساواة بين المشاريع واتاحة الفرصة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من الاعفاءات وعدم حصرها بمشاريع معينة كما في التشريعات السابقة

وقدم العقلة شرحا حول قانون الاستثمار الأردني والمزايا والحوافز التي يقدمها للمستثمرين، مشيراً إلى الآليات المتطورة التي تعمل من خلالها هيئة الاستثمار وتوجهها المتواصل لخدمة المستثمرين في مختلف المجالات، بما في ذلك النافذة الاستثمارية الواحدة.

بدوره، شدد رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد على ضرورة تضافر الجهود بين الاردن وهولندا لايجاد اسواق جديدة مشتركة وخاصة ان هناك العديد من الشركات الهولندية الكبرى التي تعمل بالمملكة مشيرا الى اهمية الاستفادة من هذه الشراكات بين البلدين للدخول ال ىاسواق غير تقليدية.

ودعا مراد خلال اللقاء الذي حضره كذلك وزير النقل الاسبق رئيس مجلس ادارة الشركة المتكاملة للنقل سعود نصيرات، الجانب الهولندي لتنظيم زيارات لوفود اقتصادية وتجارية لزيارة الملمكة قريبا بهدف تعزيز وتقوية العلاقات التجارية والاستثمارية التي تربط البلدين الصديقين

 وابدى الجانب الهولندي اهتمام كبيرا وايجابيا بتعزيز وتحفيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية مع الاردن من خلال تشجيع الشركات الهولندية على الاستثمار بالمملكة  واقامة شراكات تجارية مع نظيرتها الاردنية.
 
وأكدوا ضرورة تنمية  العلاقات الثنائية والارتقاء بها إلى المستوى المنشود، خاصة وأن العلاقات السياسية بين البلدين تعتبر مميزة وتشجع على تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية المشتركة.

أخبار ذات صلة

newsletter