Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
طرح مشروع ناقل البحرين العام الحالي | رؤيا الإخباري

طرح مشروع ناقل البحرين العام الحالي

اقتصاد
نشر: 2015-06-09 09:53 آخر تحديث: 2016-08-07 07:50
طرح مشروع ناقل البحرين العام الحالي
طرح مشروع ناقل البحرين العام الحالي

رؤيا -  الأناضول - قال إياد القصير، مستشار أمين عام سلطة المياه، بوزارة المياه والري اليوم الثلاثاء، أنه سيتم طرح مشروع ناقل البحرين (الأحمر- الميت)، بعد الانتهاء من التحضيرات والتجهيزات اللازمة والمقرر الانتهاء منها قبل نهاية عام 2015.


وأضاف القصير، في تصريحات لــ "الأناضول" على هامش مؤتمر، عقد اليوم بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، ان حجم استثمارات المرحلة الأولى من المشروع تقدر بنحو 900 مليون دولار، وأن المرحلة الأولى ستتضمن انشاء محطة لتحلية المياه.


وقال القصير إن المشروع سيوفر عند اكتماله نحو 100 مليون متر مكعب من المياه سنويًا، يتم نقلها من مياه البحر الأحمر إلى حوض البحر الميت.


وأشار ان المشروع بكافة مراحله سينفذ بنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية (bot)، وبالتالي لن تتكبد الحكومة أي تكاليف مالية إلا عند وصول المياه، وبعد الاتفاق مع المقاول الذي سيتم اختياره للتنفيذ.


وأضاف القصير، أن الهدف من المشروع هو منع جفاف البحر الميت، البحيرة الطبيعية الأكثر ملوحة على سطح الأرض، والأكثر انخفاضا في العالم، إضافة إلى تأمين مياه محلاة للمملكة، التي تعد من أكثر عشر دول في العالم افتقارًا للمياه.
وكانت الأردن والسلطة الفلسطينية وإسرائيل وقعت في ديسمبر 2013 اتفاقا، بعد مفاوضات دامت عدة سنوات، يقضي بحفر قناة تربط بين البحرين الأحمر والميت بهدف إبطاء الجفاف، الذي يتعرض له الأخير وتفادي الكوارث الطبيعية التي قد تنجم عن ذلك.


وتنص تفاصيل الاتفاق على ضخ 200 مليون متر مكعب من مياه البحر الأحمر سنويًا، على أن تتم تحلية قرابة 80 مليون متر مكعب منها في محطة التحلية التي ستقام في العقبة.


وستحصل الأردن، وفقا للاتفاق، على 30 مليون متر مكعب سنويا لتلبية احتياجاته في جنوب المملكة، وأيضا على 50 مليون متر مكعب من المياه العذبة في المناطق الشمالية، وذلك من مياه بحيرة طبريا بأسعار مياه محلاة.


اما الفلسطينيون، فسيحصلون على 30 مليون متر مكعب من مياه بحيرة طبريا المكررة، بأسعار التكلفة، وهو ما سيساعد على حل مشكلة المياه في الضفة الغربية، بينما ستحصل اسرائيل على حصة تتراوح بين 30 إلى 50 مليون متر مكعب من المياه العذبة يتم ضخها إلى مدينة إيلات.

أخبار ذات صلة

newsletter