Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
دورة تدريبة لكيفية خلط المياه المعالجة بمياه الأمطار في وادي الأردن | رؤيا الإخباري

دورة تدريبة لكيفية خلط المياه المعالجة بمياه الأمطار في وادي الأردن

الأردن
نشر: 2015-06-07 10:57 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
دورة تدريبة لكيفية خلط المياه المعالجة بمياه الأمطار في وادي الأردن
دورة تدريبة لكيفية خلط المياه المعالجة بمياه الأمطار في وادي الأردن

رؤيا -اسامه العدوان- رعى أمين عام سلطة وادي الاردن المهندس سعد ابو حمور ، الأحد، دورة تدريبية لمهندسي الميدان في السلطه والمرشدين الزراعيين في وزارة الزراعة بالتعاون مع الوكاله الالمانيه للتعاون الدولي (GIZ) للإستخدام الآمن والأمثل للمياه المعالجة بعد خلطها بمياه الامطار.

وأكد أبو حمور أن الهدف من انعقاد هذه الدوره السنوية التي تنظمها السلطة يأتي في سياق رفع كفاءة مهندسي الميدان والمرشدين الزراعين ومهندسي جمعيات مسخدمي مياه الري في الأغوار الشمالية والوسطى لتمكينهم من كيفية استخدام المياه المعالجة  المخلطوطة بمياه الامطار، بطريقة آمنة ومثلى.

وأشار ابو حمور بأن سلطة وادي الاردن نفذت خطة وطنية من خلال لجنة فنية من المختصين لرصد وإدارة المخاطر المرتبطة بإستخدام المياه المعالجة للري في وادي الاردن، كذلك وضعت الاسس العلمية والعملية لإدارتها آخذين بعين الاعتبار توجيهات منظمة الصحة العالمية والمنظمة الدولية للاغذية والزراعة والتي تتعلق بالاستخدام الآمن للمياه العالجة وتطبيقه بما يتلائم والظروف الموضوعية في وادي الاردن.

واكد أبو حمور أن الاردن يعتبر رائداً في تطبيق هذه الارشادات، والاستخدام الامثل والآمن لهذه المياه من خلال تطوير نظام شامل لرصد وإدارة المخاطر حيث يعد هذا النظام الأول من نوعه في المنطقة العربية اذ انه يتكون من جزئين الأول رصد جميع أنواع المخاطر سواء كانت كيماوية أو فيزيائية أو جرثومية والثاني إدارة هذه المخاطر.

وأوضح الامين العام ان الاردن يعاني من شحٍ بالمصادر المائية كونها تعتمد على الهطول المطري كمصدر رئيسي لتوفير المياه، لافتا إلى أن سلطة وادي الاردن  قامت بإنشاء العديد من السدود وتطوير المصادر المائية وادامتها من خلال سلسله كبيرة من مشاريع الري وإستغلال الاودية الجاذبة للمياه الجارية وحصد أكبر قدر ممكن من المياه الهاطلة خلال الموسم المطري عن طريق مجموعة السدود المنتشره في مختلف انحاء المملكه وذلك لتحقيق التنمية المستدامة في وادي الاردن.

من جانبه أكد مدير برنامج المياه في الوكالة الالمانية السيد دانيال بوشيه على استمرار التشاركية والتعاون  بين سلطة وادي الاردن و الوكالة لدعم خطط وبرامج، واسترتيجيات السلطة في مجال المياه المعالجة المستخدمه لأغراض الري في الاغوار الشماليه والوسطى.

يذكر ان سلطة وادي الاردن أصدرت نشرات  علمية توضخ كيفية استخدام المياه المعالجة بعد خلطها بمياه الامطار، حيث أنها دربت أكثر من 1600 مزارع و نحو 500 شخص من المجتمعات المحلية في وادي الاردن، ونظمت العديد من الدورات التدريبية السنويه الهادفة للعاملين في مجال المياه المعالجة، وان هذه الدوره جزء من مجموعة دورات عقدت ضمن خطة السلطة استراتيجيه الموضوعهة لهذه الغاية تهدف الى تأهيل وتنمية الموارد البشريه العامله في مجال المياه المعالجة وتطوير قدراتهم ومهارتهم العلمية والعملية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter