ممثلات أردنيات يلمعن في مهرجان "كان" السينمائي والسبب "ديجراديه" .. فيديو

هنا وهناك
نشر: 2015-06-04 07:51 آخر تحديث: 2016-08-07 15:50

رؤيا - لمعت أربع فنانات أردنيات وخامسة من جنسية أخرى مثلن أدواراً محورية قادتهن إلى مهرجان كان السينمائي الدولي بعد مشاركتهن في الفيلم الفلسطيني الروائي الطويل "ديجراديه" الذي تأهل إلى فئتي جائزة النقاد والكاميرا الذهبية في المهرجان بنسخته الـ 68.

بأنتاج فلسطيني فرنسي؛ وهو من أخراج الشقيقان الفلسطينيان "عرب وطرزان" والمنتج الفلسطيني رشيد عبد الحميد وتم تصوير الفيلم في الاردن الذي يجمع التراجيديا والكوميديا وضم الفيلم من فلسطين الفنانة القديرة هيام عباس وميساء عبد الهادي ,منال عوض والفنانات ريم تلحمي وميرنا سخلة ,هدى الامام .

فيلم "ديجراديه" الذي يعني "قص الشعر متدرجاً أو منسدلاً"؛ يسرد حوارات من الحياة اليومية ومواقف متنوعة بين 13 امرأة يجتمعن داخل صالون نسائي في قطاع فكانت تلك الأدوار من نصيب عدد من الفنانات الأردنيات من أبرزهن الفنانة التشكيلية وداد الناصر التي شاركت بالعديد من المعارض المحلية والعالمية وأخرها في فينيسيا إلى جانب مشاركتها في عدد من الأعمال التلفزيونية، بالإضافة إلى رنيم الداوود التي شاركت في أعمال محلية منها "الجار قبل الدار" إلى جانب عملها كمصورة فوتوغرافية. 

والفنانة سميرة الأسير التي عرفت من خلال عدد من الأعمال المسرحية في الاردن ولبنان منها مسرحية عائد إلى حيفا والمسلسل المحلي ورق الورد .

وشاركت إلى جانبهن أيضاً الممثلة راية الخطيب خريجة الجامعة الامريكية في لبنان ولها اعمال سينمائية ومسرحية في لبنان والاردن ؛ وفيكتوريا باليتسكا من الاعمال المحلية التلفزيونية ورق الورد , موج ازرق . ليكون جميعهن من أوائل الفنانات الأردنيات حضوراً في هذا المهرجان العالمي.

وواصل "ديجراديه" عرض مشاهده بطريقة تكتيكيه ملفته للغاية حيث يظطررن النساء للمكوث في الصالون بحيّ الشجاعية شرق مدينة غزة، لوقت طويل، بعد إغلاق باب الصالون من الخارج على إثر حدوث اقتتال في الشارع الذي يقع به، بين الأجهزة الأمنية في غزة التي تقودها حركة حماس، وبين عائلة شهيرة سرقت أسدا من حديقة الحيوانات.

لتتوالى الأحداث بعدها تباعاً مع تطور القصة وتناولها محاور عديدة.

وحملت شخصيات الفيلم من السيدات شخصية مختلفة عن الأخرى إجتماعياً وثقافياً لأحداث تسلسل من القصص والمواقف التي تتكشف داخل الصالون النسائي وتظهر في المشاهد جلياً عدد من القضايا الخاصة بقطاع غزة وتزامناً مع الحصار وإغلاق المعابر وتأثيره على وضع النساء هناك ما خلق مشاكل خاصة وعامة بذات الوقت تبرز للمشاهد بوضوح.

والتقطت عدد من وسائل الأعلام الدولية مجموعة من اللقطات للممثلات الأردنيات المشاركات في الفيلم وخلال حضورهن العرض الخاص بـ "ديجراديه"  على شاطيء مدينة كان جنوب فرنسا، والتي ظهرن فيها بأناقتهن الكاملة وشغفهن للتميز الذي شهده الفيلم والمتابعة الكبيرة التي حصدها خلال المهرجان من قبل المدعوين.

ما أدى ذلك لأنتشار صور الفيلم والمخرجين والممثلات على صفحات الصحف العالمية .

أخبار ذات صلة

newsletter