" التعليم العالي " تشترط كفالة عدلية كشرط لتقديم المنح والقروض الجامعية

محليات
نشر: 2014-04-16 07:18 آخر تحديث: 2016-07-31 19:50
" التعليم العالي " تشترط كفالة عدلية كشرط لتقديم المنح والقروض الجامعية
" التعليم العالي " تشترط كفالة عدلية كشرط لتقديم المنح والقروض الجامعية

رؤيا - رصد - أكد مدير البعثات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور سلطان الزبيدي ان جميع الطلبة الذين رشحوا للحصول على منح وقروض عليهم تقديم كفالة عدلية، مرتبط قيمتها بالرسوم التي تغطيها تلك المنح والقروض، باستثناء منح صندوق دعم الطالب التي تشترط تقديم الطالب تعهدا فقط.

ونقلت صحيفة الرأي عن الزبيدي ان منحة صندوق دعم الطالب تغطي (45) ساعة للفصول الثاني الحالي والصيفي المقبل والاول المقبل تختلف قيمتها بإختلاف رسوم تخصص الطالب المرشح للمنحة او القرض.

اما بالنسبة لقرض صندوق دعم الطالب الجامعي تغطي رسوم (45) ساعة للفصول الثاني الحالي والصيفي المقبل والاول الذي يليه، في حين ان منح الديوان الملكي الهاشمي ومنح اقليمي الشمال والوسط وصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية والملكية الاردنية فتغطي جميع الرسوم.

واوضح ان الطالب المرشح للحصول على منحة من صندوق دعم الطالب توقف في حال انخفض معدل الطالب في الفصل عن نقطتين او عن (60%)، وتعود في حال رفع المعدل في الفصل الذي يليه، وفي حال بقي منخفضا فصلين متتاليين تحجب عنه المنحة، ويطالب بقيمة الرسوم التي غطتها المنحة، وليس جميع قيمة المنحة (45) ساعة، والحال كذلك بالنسبة للقرض.

وبالنسبة لمنح الديوان الملكي الهاشمي وصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية والملكية الاردنية ، فإن المنحة توقف في حال انخفض معدل الطالب، بحيث يدفع الطالب الرسوم في ذلك الفصل، وتحجب عنه في حال لم يستطع رفع المعدل في الفصل الذي يليه.

واشار الزبيدي الى ان على الطالب الحاصل على هذه المنح التقدم بطلب الى ديوان الخدمة المدنية لغايات التوظيف خلال ستة اشهر بعد التخرج وبعد ستة اشهر + يوم يتقدم بطلب فك التزام في كتاب موجه الى وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

ورشحت وزارة التعليم العالي (38597) طالبا وطالبة للحصول على منح وقروض توزعت على صناديق الدعم بواقع:

(650) منحة كاملة من الديوان الملكي الهاشمي و(312) منحة كاملة من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية و(30) منحة كاملة من صندوق الاميرة منى لدعم التمريض و(263) منح مدارس مناطق جيوب الفقر و(1029) منح اقليمي الوسط والشمال للطلبة الدراسين في جامعتي الطفيلة التقنية وجامعة الحسين بن طلال و(30) منحة مقدمة من الملكية الاردنية و(690) منحة تخصص تمريض من صندوق دعم الطالب و(8849) منحة للطالب في الجامعات من صندوق دعم الطالب و(24158) قرضا من صندوق دعم الطالب و(2586) منحة من صندوق دعم الطالب لطلبة كليات المجتمع (دبلوم متوسط ) .

وحددت الوزارة مدة استكمال إجراءات المنحة او القرض بفترة ثلاثة اسابيع بدأت من الاثنين وذلك لدى مكاتب المستشارين الثقافيين كل في جامعته.

أخبار ذات صلة

newsletter