النائب الرواشدة: بعض العطاءات التي نفذتها الحكومة شابها كثير من شبهات الفساد

الأردن
نشر: 2015-06-01 14:50 آخر تحديث: 2016-07-06 08:00
النائب الرواشدة: بعض العطاءات التي نفذتها الحكومة شابها كثير من شبهات الفساد
النائب الرواشدة: بعض العطاءات التي نفذتها الحكومة شابها كثير من شبهات الفساد

رؤيا- جورج برهم- واصلت لجنة النزاهة وتقصي الحقائق النيابية مناقشة العطاءات الحكومية خلال الاجتماع الذي عقدته اليوم الاثنين برئاسة النائب مصطفى الرواشدة وحضور وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسه ورئيس هيئة مكافحة الفساد الدكتور عبد الخرابشة.

الاجتماع جاء بعد تلقي اللجنة  شكوى من قبل بعض المقاولين ونقابتهم حول العطاءات الحكومية وخاصة فيما يتعلق بتلزيم العطاءات واستدراج العروض لبعض العطاءات التي تنفذها وزارة الاشغال العامة والاسكان مستعرضا الشكوى والمقترحات المقدمة من المقاولين.

واضاف الرواشدة ان النظام يسمح للوزارة بتلزيم العطاءات واستدراج العروض مشيرا الى ضرورة تعديل النظام وإلغاء التلزيم والاستدراج والإبقاء فقط على طرح العطاءات امام جميع المقاولين اضافة ان هناك بعض العطاءات التي نفذت وشابها الكثير من الشبهات سواء فيما يتعلق ببعض المباني الحكومية او الطرق .

واكد النائب الرواشدة على ان اللجنة النيابية ستعمل على منع أي تجاوز او فساد باي عطاء حكومي ان ورد مثل ذلك مشيرا الى ان هناك بعض العطاءات التي تعرضت الى متطفلين ودخلاء عليها ولا بد من معالجتها لضمان الجودة في تنفيذ العطاء، اضافة الى مطالبة ديوان المحاسبة بتزويد اللجنة بكافة المخالفات التي تم ضبطها بالعطاءات الحكومية.

بدوره اشار وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسه الى ان هناك تشريع يسير بأطره التشريعية وسيرسل لمجلس النواب بعد شهرين لتطوير الاسكانات وحماية المواطن وإلزام شركات الاسكان باجراء صيانة للشقق السكنية وبما يحمي المواطن.

وكشف هلسه عن وقوع بعض التجاوزات ببعض العطاءات خاصة المتعلقة بانشاء المدارس من قبل بعض المقاولين وهي قليلة جدا وتم اجبار المقاولين على تصويب تلك المخالفات في حين تم تحويل بعضها الى القضاء.

من جانبه اشار رئيس هيئة مكافحة الفساد الدكتور عبد الخرابشة الى ان الهيئة تلقت عددا من الشكاوى الموثقة من قبل بعض المقاولين متعلقة بالعطاءات الحكومية وتم تحويلها للجان المختصة لدراستها والاطلاع عليها وفي حال ثبت وجود شبهات فساد فان الهيئة ستقوم بتحويلها الى مدعي عام الهيئة للتحقيق فيها.

أخبار ذات صلة

newsletter