Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اتفاقية "ضمان قرض" بقيمة 1.5 مليار دولار بين الأردن وأمريكا | رؤيا الإخباري

اتفاقية "ضمان قرض" بقيمة 1.5 مليار دولار بين الأردن وأمريكا

اقتصاد
نشر: 2015-05-31 15:29 آخر تحديث: 2016-07-31 18:10
اتفاقية "ضمان قرض" بقيمة 1.5 مليار دولار بين الأردن وأمريكا
اتفاقية "ضمان قرض" بقيمة 1.5 مليار دولار بين الأردن وأمريكا

رؤيا - الاناضول - وقّع الأردن والولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأحد، اتفاقية لضمان سندات اليورو بوند بحجم 1.5 مليار دولار، تقوم بموجبها الحكومة الأميركية بتوفير الضمانات اللازمة للأردن، للاقتراض من الأسواق العالمية خلال العام الحالي.

ووقع الاتفاقية في العاصمة عمان، بحسب بيان رسمي، وزير المالية أميه طوقان، وعن الجانب الأميركي مديرة مكتب الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في الأردن بيث بيج.

 كما وقع رئيس الوزراء عبدالله النسور والسفيرة الأميركية في عمان "أليس ويلز" الإعلان المتعلق بهذه الاتفاقية.

وبموجب الاتفاقية؛ ستقوم الوكالة الأمريكية بإصدار ضمانات تشمل جميع الالتزامات المترتبة، من أصل الدين والفوائد المستحقة عليه، وحسب أجل استحقاق السندات لأجل 7 سنوات و 5 سنوات .

وقال النسور إن ضمان القرض هذا هو دليل على دعم الولايات المتحدة الأمريكية الثابت لحكومة وشعب المملكة الأردنية الهاشمية، وبما يفي بالالتزام الذي قطعه الرئيس أوباما للملك عبدالله الثاني مؤخرًا.

والاتفاقية هي الثالثة التي توقعها حكومة الأردن مع الحكومة الأميركية؛ حيث تمكن الاردن من الاقتراض بواسطة السندات المكفولة من الحكومة الامريكية 1.25 مليار دولار خلال عام 2013 وبفائدة  2.503 % لأجل 7 سنوات وبقيمة  مليار دولار وبفائدة 1.945 % ولأجل 5 سنوات خلال العام 2014 .

وأشار النسور إلى أن ضمان القرض الثالث سيساعد الاقتصاد الاردني على التكيف مع التحديات المتزايدة التي تفرضها الأوضاع في الإقليم ومنها انقطاع إمدادات الغاز والنزاعات في العراق وسوريا، مثلما سيساهم في تمكين الحكومة الأردنية من الاقتراض من الأسواق العالمية بأسعار فائدة  منافسة.

وقال النسور إن هذا الاقتراض يساعد الحكومة على تمويل النفقات والخدمات المتزايدة في قطاعات حيوية مثل التعليم والصحة، ويعزز عملية التصحيح المدعومة من مجتمع المانحين الدولي وصندوق النقد الدولي، للبقاء على المسار الصحيح وتخفيض المستويات الحالية للدين العام.

من جهته، لفت طوقان إلى أن الاتفاقية "توفر للأردن مبلغ 1.5 مليار دولار، بأسعار فائدة حوالي 2.5% وهو سعر منخفض".

بدورها؛ قالت السفيرة الأمريكية في عمّان، إن هذه الاتفاقية، وهي الثالثة التي توقعها الولايات المتحدة مع الأردن، وإنها تعدّ أكبر اتفاقية ضمان قروض، توقعها الولايات المتحدة مع أي دولة.

وأضافت السفيرة، أن هذه الاتفاقية ستُمكن الأردن الاقتراض من الأسواق العالمية، بنفس أسعار الفائدة التي تحصل عليها الولايات المتحدة الامريكية، مشيرة إلى أن اتفاقيتي القرضين السابقين، ستوفران للأردن نحو 500 مليون دولار، نتيجة سعر الفائدة المنخفضة.

أخبار ذات صلة

newsletter