Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مراد : الاردن ماض بالاصلاحات الاقتصادية وجذب الاستثمار رغم التحديات | رؤيا الإخباري

مراد : الاردن ماض بالاصلاحات الاقتصادية وجذب الاستثمار رغم التحديات

اقتصاد
نشر: 2015-05-30 07:43 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
مراد : الاردن ماض بالاصلاحات الاقتصادية وجذب الاستثمار رغم التحديات
مراد : الاردن ماض بالاصلاحات الاقتصادية وجذب الاستثمار رغم التحديات

رؤيا - اكد رئيس غرفة تجارة عمان  السيد عيسى حيدر مراد  ان الاردن حريص كل الحرص على  الاستمرار بعملية الاصلاح الاقتصادي  رغم التحديات الاقليمية .

وقال في كلمته على هامش توقيع غرفة تجارة عمان مذكرة تفاهم مع غرفة تجارة سلوفاكيا  في سلوفيكا اليوم الخميس ، قال ان الحكومة اطلقت مؤخرا وثيقة الاردن 2025 والتي تضع خارطة طريق للاصلاح الاقتصادي وتحفيز القطاعات المختلفة   والوصول الى النمو المستدام خلال عشر سنوات ، وقد اقرت هذه الوثيقة بدعم مباشر من جلالة الملك المعظم .

وتهدف مذكرة التفاهم التي وقعت بين غرفتي تجارة عمان وسلوفاكيا الى تعزيز التعاون التجاري وتنظيم اقامة المعارض والترويج  لسلع ومنتجات البلدين وتبادل المعلومات الاقتصادية وتنظيم زيارة الوفود الاقتصادية بين الجانبين.

وقال  السيد مراد انه لاتزال العوامل الاقليمية والدولية تلقي بظلالها على مسارات الاقتصاد الاردني ، وخصوصا الاضطرابات التي تشهدها دول المنطقة بالاضافة الى استمرار غياب الاستقرار السياسي  والامني للجارتين سوريا والعراق ، الامر الذي يشكل اعباء اضافية على الاداء الاقتصادي للمملكة ويضعف من الجهود الرامية الى تحسين البيئة الاستثمارية .

وبين انه  ورغم هذه التحديات فقد تمكن الاقتصاد الوطني  من طي صفحة 2014  بعد ان سجل نموا  في الناتج المحلي الاجمالي  بنسبة 3 بالمائة في العام الماضي مقارنة 2.8 مع سنة 20013.

واشار الى ان هذه التطورات  تاتي في الوقت الذي تستمر  فيه الاحتياطات من العملات الاجنبية  لدى البنك  المركزي  من تسجيل ارتفاعات  قياسية  (14 مليار دولار) ، وفي حين استمرت تحويلات المغتربين  بالارتفاع ( 3.6مليار دولار )،وكذلك الدخل السياحي (4 مليار دولار) ، مما عزز ميزان المدفوعات

واوضح مراد الى اهمية  تراجع معدل التضخم  الى مستوى 2.8 بالمائة في نهاية عام 2014 ، مدعوما بتراجع اسعار النفط عالميا ، الامر  الذي  من شانه ان يخفف  من حدة الضغوط التي يعاني منها قطاع الاعمال الاردني .

وبين اهمية السياسة المالية للحكومة خلال عام 2014 والتي  استمرت  في جهودها الهادفة للحد  من عجز الموازنة والتي اثمرت عن خفض عجز الموازنة  بنسبة 15 بالمائة في نهاية عام 2014 ، كما ارتفع مؤشر التجارة الخارجية الاردنية (الصادرات والمستوردات) خلال العام الماضي بنسبة 8.3 بالمئة ليصل الى 99.22 مليار دينار مقارنة مع عام 2013 الذي سجل 285.21 مليار دينار .

وقال مراد ان جميع المؤسسات الاقتصادية الدولية  تؤكد أن الأردن واحد من الدول القلائل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي أظهرت مؤشرات على انتعاش اقتصادي متواضع بعد سنوات من الانكماش.

وكان وفد اقتصادي اردني رفيع المستوى برئاسة رئيس غرفة تجارة عمان عيئى حيدر مراد  بدا يوم  الخميس بزيارة  رسمية الى  سلوفاكيا بهدف تعزيز اواصر التعاون الاقتصادي بين البلدين ، وزيادة النشاط التجاري  بين الجانبين .

ويمثل الوفد الاقتصادي الاردني ممثلين عن كافة القطاعات الاقتصادية في المملكة  من  ابرزها قطاعات السياحة والفنادق ووكلاء السياحة والسفر ومنتجي ومصدري الفواكه والخضار والمستشفيات الخاصة والطاقة بانواعها  المتعددة المياه والبيئة وتكنولوجيا المعلومات والاسكان.

وعقد الوفد الاقتصادي الاردني عدة لقاءات رسمية  مع عدد من كبار المسؤولين الحكوميين في سلوفاكيا

كما تم افتتاح القنصلية الفخرية  في مدينة براتيسلافيا ، وحفل استقبال  بمناسبة عيد الاستقال وافتتاح القنصلية الفخرية في سلوفاكيا ، حضرها جمع غفير من كبار رجال الاعمال  ورجالات السلط الدبولماسي وعددا من القناصل الفخيريين

أخبار ذات صلة

newsletter