امتحان الكفاءة الجامعية الثلاثاء

محليات
نشر: 2014-04-15 05:29 آخر تحديث: 2016-07-27 02:10
امتحان الكفاءة الجامعية الثلاثاء
امتحان الكفاءة الجامعية الثلاثاء

رؤيا - قال رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الدكتور بشير الزعبي ان امتحان الكفاءة الجامعية سيعقد يوم غد الثلاثاء في يوم واحد فقط.

ونقلت الدستور عن الزعبي الاثنين أن عدد المتقدمين لامتحان الكفاءة الجامعية لهذا العام يقدر بنحو 8600 طالب وطالبة يمثلون مختلف الجامعات الرسمية والخاصة.

واشار الى ان الامتحان بصورته الجديدة يهدف الى الوقوف على جودة مخرجات البرامج الاكاديمية لمؤسسات التعليم العالي الاردنية وليس الحكم على اداء الطلبة ومنحهم شهادات توثق الاداء الذي تحقق لهم.

ويهدف الامتحان الى خلق روح التنافس بين البرامج والتخصصات على تحقيق الجودة في مدخلاتها ومخرجاتها بما ينعكس ايجابا على مستوى اداء مؤسسات التعليم العالي الاردنية. وقال ان الامتحان سيركز على الكفايات اكثر من كونه اختبارا تحصيليا يقيس معارف وحقائق ونظريات تم تعلمها من قبل الطالب واختبر بها واجتازها.

وينقسم الامتحان الى ثلاثة مستويات هي العام، ويركز على المهارات البحثية والتحليلية والتفكير الناقد الابداعي والمعالجة العقلية اللفظية والمنطقية والرياضية والتواصل المكتوب والشفوي والتعامل مع المعلومات والحصول عليها ومعالجتها، فيما يركز المستوى الثاني على الكفايات ونتاجات التعلم التي يتوقع من عائلة التخصص "على مستوى الكلية" ان تعمل على تنميتها لدى الطلبة الخريجين وهي الكفايات ونتاجات التعلم المشتركة لعائلة التخصصات التي تقع ضمن الحقل المعرفي واللازمة لممارسة الادوار المهنية المناطة بخريجي تلك العائلة، اما المستوى الثالث فسيركز على نتاجات التعلم او الكفايات الخاصة بكل تخصص دقيق للبرامج التي تقدمها مؤسسات التعليم العالي الاردنية والتي تقدم بأقسامها وكلياتها ومعاهدها المختلفة. يشار الى ان طلبة جميع التخصصات والمتوقع تخرجهم في الفصل الثاني والصيفي للعام الدراسي الحالي 2013 /2014، باستثناء الهندسة والتربية والرياضة، سيخضعون للامتحان هذا العام.

أخبار ذات صلة

newsletter