مجلس النواب العراقي يقيل محافظ نينوى اثيل النجيفي من منصبه

عربي دولي
نشر: 2015-05-28 14:30 آخر تحديث: 2016-07-20 18:30
مجلس النواب العراقي يقيل محافظ نينوى اثيل النجيفي من منصبه
مجلس النواب العراقي يقيل محافظ نينوى اثيل النجيفي من منصبه

رؤيا - الاناضول - أقال مجلس النواب العراقي (البرلمان)، في جلسته اليوم الخميس، أثيل النجيفي من منصبه كمحافظ لنينوى بعد عرض طلب بهذا الخصوص موقع من 172 نائبا.

وقالت النائبة نهلة حسين هبابي لمراسل وكالة "الأناضول" إن "مجلس النواب صوت بأغلبية 170 صوتا من مجموع 218 (إجمالي الحضور من بين 328 هم نواب المجلس) على إقالة محافظ نينوى اثيل النجيفي من منصبه"، مبينة أن "الطلب أدرج على جدول الأعمال بطلب موقع من 172 نائبا".

وكانت هباي أعلنت في تصريح لها الأسبوع الماضي عن طلب موقع  من أكثر من 50 توقيعا من أعضاء مجلس النواب لإقالة محافظ نينوى اثيل النجيفي من منصبه كمحافظ  لنينوى.

وأوضحت أن رئاسة مجلس النواب وافقت على الطلب وحددت جلسة خلال الاسبوع المقبل لمناقشة إقالة النجيفي "لموقفه السلبي أثناء سقوط المحافظة بيد داعش".

واستولى تنظيم داعش على بعض محافظات العراق منها مدينة الموصل مركز محافظة نينوى في يونيو/حزيران عام 2014 . وشهدت الأوضاع الأمنية في أغلب مناطق شمال وغرب العراق تدهورا سريعا في شهر يونيو/ حزيران الماضي، حيث سيطر تنظيم داعش على مناطق شاسعة، وترافق ذلك مع موجات من النزوح الجماعي خاصة للأقليات القاطنة في محافظة نينوى (شمال) ذات التنوع القومي والديني شمالي البلاد، من الايزيديين والمسيحيين والشيعة، توجه أغلبهم إلى محافظات إقليم شمال العراق.

ويشن تحالف غربي – عربي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، غارات جوية على مواقع لـ “داعش”، الذي يسيطر على مساحات واسعة في الجارتين العراق وسوريا، وأعلن في يونيو/ حزيران الماضي قيام ما أسماها “دولة الخلافة”، ويُنسب إليه قطع رؤوس رهائن وارتكاب انتهاكات دموية بحق أقليات.

أخبار ذات صلة

newsletter