بلير يعلن استقالته من تمثيل اللجنة الرباعية للسلام

عربي دولي نشر: 2015-05-27 16:38 آخر تحديث: 2016-08-06 13:00
بلير يعلن استقالته من تمثيل اللجنة الرباعية للسلام
بلير يعلن استقالته من تمثيل اللجنة الرباعية للسلام
المصدر المصدر

أفادت صحيفة "تليغراف" البريطانية، اليوم الأربعاء، بأن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، قدم استقالته من منصبه، كمبعوث للجنة الرباعية لعملية السلام بالشرق الأوسط.

وعبر موقعها الإلكتروني، قالت الصحيفة إن "رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، استقال من منصبه، كمبعوث للجنة الرباعية لعملية السلام بالشرق الأوسط، بعد مضي 7 سنوات من توليه المهمة في عام (2007)".

وأوضحت أن "بلير وجه خطاباً إلى بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، يؤكد فيه مغادرته للمنصب"، دون أن تذكر مصدر المعلومة. 

وبينما لم توضح الصحيفة الأسباب التي دعت بلير لتقديم استقالته من منصبه، لفتت إلى أنه واجه "انتقادات" بشأن تعارض عمله كرجل أعمال مع مهام منصبه الدبلوماسي كمبعوث للجنة الرباعية الدولية. 

وقالت الصحيفة إن "المصالح التجارية لبلير أصبحت مثار جدل متزايد، ومن ذلك النصائح التي يقدمها  للحكومات والشركات الكبرى والمليارديرات بخصوص الاستثمارات والاستراتجيات". 

ونقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من بلير (لم تسميه) إنه "رغم أن السيد بلير لم يعد يمثل اللجنة الرباعية؛ فهو يخطط للاستمرار في لعب دور فعال في القضايا"، دون أن يوضح كيفية قيامه بهذا الدور، وفي أي سياق. 

المصدر ذاته أكد "إصرار بلير على الاستمرار في الوفاء بالالتزام الكامل بشأن إحراز تقدم في مسألة حل الدولتين بين إسرائيل والفلسطينيين".

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من بلير بشأن نبأ تقديم استقالته من اللجنة الرباعية الدولية، ولا من الدول الأعضاء في اللجنة (الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا). 

وشغل بلير، البالغ من العمر (61) عامًا، منصب رئيس وزراء بريطانيا، بين عامي (1997-2007).

أخبار ذات صلة