العمل : مؤسسات توافق على إنشاء حضانات لأطفال العاملات

محليات
نشر: 2015-05-23 15:30 آخر تحديث: 2016-08-03 22:40
العمل : مؤسسات توافق على إنشاء حضانات لأطفال العاملات
العمل : مؤسسات توافق على إنشاء حضانات لأطفال العاملات

رؤيا - بترا - ذكرت تقارير حملات تفتيش وزارة العمل أن 73 بالمئة من المؤسسات البالغ عددها 63، أبدت موافقتها المبدئية على إنشاء حضانات للأطفال في مؤسساتهم.

وتفاوضت حملات التفتيش مع هذه المؤسسات وأربابها، منذ بداية شهر ايار الحالي، فيما وافقت اللجنة الاشرافية على دعم انشاء 13 حضانة، ما يوفر نحو 108 فرصة عمل بمهن مختلفة، كمربيات ومديرات وعاملات خدمات.

وبين أمين عام وزارة العمل حمادة أبو نجمة اليوم، أن شروط التعيين في هذه المؤسسات توفر فرص عمل لنحو 88 من حملة الدبلوم، و10 من حملة البكالوريوس، و10 من حملة شهادة الثانوية، إذ توزعت هذه الحضانات بحسب موقعها الجغرافي على مختلف المحافظات مثل اربد، وعجلون، والزرقاء، والضليل، في حين تجري اللجنة مفاوضاتها مع باقي المؤسسات بهذا الشأن.

وأكد أبو نجمة تكثيف الزيارات الميدانية للمؤسسات، للتأكد من مدى التزامها بالمادة (72) من قانون العمل، المتعلقة بإنشاء الحضانات لأطفال السيدات العاملات.

واستمع ابو نجمه، لنتائج حملات التفتيش التي اطلقتها الوزارة لهذه الغاية وتقارير ممثلي الجهات المشاركة من مديرية التفتيش ومديرية عمل المرأة في الوزارة، وجمعية صداقة، والمجلس الأعلى لشؤون الأسرة، حول ما تم انجازه.

يشار إلى ان الدعم الذي يقدمه المشروع لهذه الحضانات يتمثل في تدريب الكوادر المرشحة للعمل في هذه الحضانات، وتقديم الدعم الفني، والمساعدة للحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المختصة، اضافة الى تقديم دعم مالي يصل الى 50 بالمئة من رواتب كادر الحضانات لمدة عام كامل.

وكان وزير العمل الدكتور نضال القطامين أكد في تصريحات صحفية أخيرا، انه لن يكون هناك أي استثناءات عن تطبيق المادة 72 من قانون العمل والمتعلقة بإنشاء حضانات لأطفال السيدات العاملات في المؤسسات التي يعملن فيها، مؤكدا دعم الوزارة لمؤسسات القطاع الخاص الملتزمة باحكام القانون.

أخبار ذات صلة

newsletter