طوقان: 2.8 مليار دولار سنويا خفضا في تكلفة تشغيل المفاعل النووي

الأردن
نشر: 2015-05-23 13:24 آخر تحديث: 2016-08-06 06:30
طوقان: 2.8 مليار دولار سنويا خفضا في تكلفة تشغيل المفاعل النووي
طوقان: 2.8 مليار دولار سنويا خفضا في تكلفة تشغيل المفاعل النووي

رؤيا - الاناضول - قال رئيس هيئة الطاقة النووية خالد طوقان إن الاحتياطيات المؤكدة من اليورانيوم في  وسط البلاد يبلغ حوالي 40 ألف طن كما أن هناك تقديرات بوجود نفس الكمية في مناطق اخرى من المملكة.

وأضاف طوقان في تصريحات اليوم السبت على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في منطقة البحر الميت أن هذه الكميات جرى تقديرها والتأكد منها بعد 5 سنوات من الدراسات والتنقيب في مناطق وسط الأردن.

وأشار إلى أنه جرى في وقت سابق حفر 6 الاف خندق وتبعها حفر 4 الاف خندق وسط الاردن وأخذ 40 الف عينة لغايات استكشاف اليورانيوم الذي سيستخدم لتشغيل المفاعل النووي الذي اتخذت بلاده قرارا بانشائه لتوليد الطاقة الكهربائية .

وقال طوقان ان توفر اليورانيوم بكميات كبيرة في الاردن سيوفر الكثير من تكلفة تشغيل المفاعل النووي بنحو  2.8 مليار دولار سنويا .

وتقدر تكلفة انشاء المفاعل النووي في المرحلة الاولى بحوالي 10 مليارات دولار.

ووقعت الحكومة مع الحكومة الروسية في مارس آذار الماضي الاتفاقية الاطارية لبناء وتشغيل اول محطة للطاقة النووية في الاردن.

وقال طوقان ابان توقيع الاتفاقية  إن الاردن اختار شركة روس اتوم الروسية الحكومية في أكتوبر تشرين الاول2013 كأفضل شركة متقدمة لعطاء دولي تنافسي لبناء اول محطة نووية في الاردن بالاعتماد على العرض المقدم من الشركة، بتكلفة 10 مليارات دولار بطاقة كهربائية تبلغ الفي ميجاواط.

وتساهم شركة "روس اتوم" بنسبة 49.9% من الكلفة الاجمالية للمشروع بينما تساهم الحكومة الاردنية بنسبة 50.1% لبناء محطة تضم مفاعلين قدرة كل واحد منهما الف ميجاواط تقام على موقع عمرة وسط شرق الاردن.

وبلغت فاتورة الطاقة بالأردن خلال العام الماضي نحو 4 مليارات دينار (نحو 5.6 مليار دولار)، بنسبة 40% من موازنتها البالغة نحو 10 مليارات دينار (نحو 14 مليار دولار)، وفقا للبيانات الرسمية. ويغطي الأردن كامل احتياجاته من النفط الخام من السعودية كونه بلدا غير نفطي، ويسعى جاهدا لإيجاد مصادر بديلة للطاقة وخاصة مع انقطاع الغاز المصري الذي كان يعتمد عليه لتوليد الطاقة الكهربائية.

أخبار ذات صلة

newsletter