السعودية تعتمد المسار الإلكتروني لتسجيل الحجاج الأردنيين

محليات
نشر: 2014-04-13 05:32 آخر تحديث: 2016-06-26 15:21
السعودية تعتمد المسار الإلكتروني لتسجيل الحجاج الأردنيين
السعودية تعتمد المسار الإلكتروني لتسجيل الحجاج الأردنيين

رؤيا - رصد -  أكد مصدر مسؤول في وزارة الاوقاف ان وزارة الحج السعودية اعتمدت رسميا النظام الجديد والذي يعرف «المسار الالكتروني» لتسجيل الحجاج الاردنيين ودفع التكاليف المسبقة اثناء الحجز لاي حاج اردني.

ونقلت صحيفة الراي عن المصدر ان وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية تراجعت عن تعليماتها السابقة والتي خصصت فيها تحديد سكن الحجاج بان يكون قريبا من الحرم باقل من 2 كيلومتر ليصبح اختيار السكن اختياريا بحسب رغبة وقدرة الحاج المالية.
وكان وزير الاوقاف الدكتور هايل عبد الحفيظ داوود قد بين خلال زيارته للسعودية قبل شهر بان السلطات السعودية قد طرحت اعتماد اسلوب المسار الالكتروني للحج، الا انها لم تؤكد هذا التوجه الا ان المصدر المسؤول قد اكد توجه السعودية لاعتماد هذا المسار الجديد.
وأعتبر رئيس لجنة الحج والعمرة لوكلاء السياحة والسفر اياد دويك ان هذا النظام ما يزال غير واضح في كيفية التسجيل والدفع المسبق وكيفية الاتصال مع الجهات السعودية.
وبين الدويك ان اهم ما يوجد في هذا النظام هو الدفع المسبق لكافة تكاليف الحج قبل منح التاشيرة التي ستوافق عليها السعودية بعد استلام مبلغ الحجز والتكاليف واختيار الحزمة الملائمة للحاج الاردني.
ووفق المصدر المسؤول فان الوزارة تبذل جهودا للتنسيق والعمل وفق هذا النظام الجديد بعد ان كان في مواسم الحج السابقة يجري التنسيق والدفع من خلال مكاتب الحج والعمرة والبالغ عددها 130 مكتبا.
واوضح دويك ان وزارة الاوقاف قد طلبت من اصحاب المكاتب تشكيل ائتلافات بين هذه المكاتب بما لا يقل عن اندماج ثلاثة مكاتب فاكثر لكل ائتلاف وتامين مبلغ 240 الف دينار لكل ائتلاف من اجل دفع تكاليف الحجاج عن طريق الوزارة.

أخبار ذات صلة

newsletter