Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
20 مليون يورو لمساعدة الاردن في مواجهة اللجوء السوري | رؤيا الإخباري

20 مليون يورو لمساعدة الاردن في مواجهة اللجوء السوري

اقتصاد
نشر: 2014-01-16 22:08 آخر تحديث: 2016-08-03 04:10
20 مليون يورو لمساعدة الاردن في مواجهة اللجوء السوري
20 مليون يورو لمساعدة الاردن في مواجهة اللجوء السوري

رؤيا - بترا -  وقع الاتحاد الأوروبي يوم الخميس اتفاقيتي منح مع المنظمة الدولية للهجرة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بمبلغ 20 مليون يورو لدعم الحكومة الأردنية في ضمان نقل آمن وانساني للاجئين السوريين القادمين إلى الأردن وتحسين الأمن في المخيمات. 

وقال بيان صحافي صادر عن الاتحاد الاوروبي ان السلطات والمجتمعات المحلية في الأردن اظهرت كرما سخيا تجاه اللاجئين، غير أن الأعداد الكبيرة تتطلب أيضا مساهمات كبيرة من المجتمع الدولي، ولأن الاتحاد الأوروبي يدرك الأعباء التي يخلفها ذلك على موارد البلاد والضغوط الهائلة التي يتعرض لها اقتصاد البلد، فإنه يظل ملتزما التزاما عميقا بمساعدة الحكومة الأردنية في استجابتها لأزمة اللاجئين .
و قالت سفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن يؤانا فرونيتسكا، خلال التوقيع في مقر الاتحاد الاوروبي : "يدرك الاتحاد الأوروبي الدور الحيوي للأردن في تقديم الدعم للاجئين السوريين، ويقدر الجهود المتواصلة المبذولة لاستضافة جميع اللاجئين السوريين على أراضيه، هذا الدعم الجديد هو جزء من مساعدة مالية مقدارها 262 مليون يورو للأردن على مدى السنتين الماضيتين بهدف التخفيف من تأثير الأزمة على المملكة " .
وبينت "لقد كان نمو مخيمات اللاجئين في الأردن سريعا جدا بحيث أصبحت هناك الآن حاجة ملحة لتمكين وجود السلطات الأردنية بصورة أكثر انتظاما لتتمكن من المساعدة في منع الحوادث الأمنية داخل وحول مخيمات اللاجئين. وقد اعتمدت الحكومة الأردنية إدارة مخيمات اللاجئين السوريين بوصفها الهيئة المسؤولة عن إدارة وأمن المخيمات و أبرمت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اتفاق شراكة مع إدارة مخيمات اللاجئين السوريين وستوفر الدعم لأفراد الشرطة والدرك والدفاع المدني العاملة في مخيمات اللاجئين كما ستوفر البنية التحتية الملائمة لهذا الغرض كما أن هذا المبلغ (12 مليون يورو) هو استمرار لمشروع قائم مقداره 2.9 مليون يورو .
وأضافت "قبل وصولهم إلى المخيمات أو الوجهة النهائية في المجتمع الأردني، يواجه العديد من اللاجئين محنة طويلة، حيث يصلون متعبين ومرضى أو مصدومين حيث تقوم قوات حرس الحدود الاردنية باستخدام موارد كبيرة خاصة لضمان تلقي اللاجئين مساعدات أولية وتأمين ممر آمن لهم ليصلوا إلى الجهات التي يقصدونها،ومن خلال هذا الدعم البالغ 8 ملايين يورو ستعمل المنظمة الدولية للهجرة والسلطات الأردنية معا على ضمان استمرار خدمات الاستقبال والنقل الحيوية لإفادة اللاجئين السوريين المستضعفين الفارين من النزاع المسلح في بلدهم إلى الأردن من خلال توفير المساعدة المادية المباشرة لهم على الحدود. وستوفر المنظمة الدولية للهجرة أيضا بناء القدرات لتلبية احتياجات المسؤولين المختصين في الحكومة الأردنية في مهامهم الإنسانية على الحدود.

أخبار ذات صلة

newsletter