نظام حكومي جديد لرفع رسوم إصدار وتجديد جوازات السفر

محليات
نشر: 2014-04-12 05:42 آخر تحديث: 2016-07-26 20:20
نظام حكومي جديد لرفع رسوم إصدار وتجديد جوازات السفر
نظام حكومي جديد لرفع رسوم إصدار وتجديد جوازات السفر

رؤيا – رصد- اعدت الحكومة نظام مسودة جديدة للجوازات موجودة في ديوان التشريع والرأي يقضي برفع رسوم إصدار وتجديد جوازات السفر العادية للمواطنين من 20 ديناراً إلى 30 ديناراً، وكذلك الامر بالنسبة لتجديد جواز سفر منتهي الصلاحية.

 واقترحت مسودة نظام جوازات السفر التي باشر ديوان التشريع والرأي دراستها أيضا تحديد رسوم إصدار جوازات السفر الصادرة لغايات الحالات الخاصة، والإنسانية بـ100 دينار، والاستثمار بـ15 ألف دينار.

وتقترح المسودة التي أعدتها وزارة الداخلية  وفقا لما نشرته صحيفة" الراي "يوم السبت ، رفع رسوم تجديد جواز السفر العادي غير منتهي الصلاحية، من 40 ديناراً إلى 50 دينارأً للمواطنين العاديين، أما إذا كان طالب التجديد في هذه الحالة أحد افراد القوات المسلحة الاردنية والاجهزة الامنية المشاركين في قوات حفظ السلام الدولية، أو عند تغير الحالة الاجتماعية، أو عند تغير الصفة العسكرية الى المدنية او العكس، فإن الرسم يكون 30 ديناراً.

ويرفع المقترح الذي يحتاج لإقرار من مجلس الوزراء ونشره في الجريدة الرسمية بعد الانتهاء منه في ديوان التشريع، رسوم إصدار جواز سفر بدل تالف من 40 إلى 50 ديناراً، ورسوم بدل فاقد للمرة الأولى من 50 إلى 60 دينارأً، وبدل فاقد لأي مرة بعد المرة الأولى من 100 إلى 120 ديناراً.

إلى ذلك، وفي ظل تعديل قانون جوازات السفر ليمنح الحكومة صلاحية إصدار جوازات سفر دون رقم وطني لـ»حالات خاصة» و»حالات إنسانية»، تقترح المسودة أن يكون رسم إصدار هذين النوعين من الجوازات 100 دينار.

وللحالتين المذكورتين، حدد الاقتراح رسوم تجديد الجواز بـ50 ديناراً، ورسوم بدل تالف بمائة دينار وبدل فاقد للمرة الأولى 60 دينارأً وبعدها 120 ديناراً، ورسوم تجديد جواز غير منتهي بـ50 ديناراً.

أما الجوازات الصادرة بلا رقم وطني لغايات الاستثمار، فحدد المقترح رسوم إصدارها بـ15 ألف دينار، وتجديدها وإصدار بدل تالف منها وبدل فاقد للمرة الأولى بألف دينار.

أخبار ذات صلة

newsletter