13 مليون دولار قرض من البنك الأوروبي لـ (أمانة عمان)

اقتصاد
نشر: 2015-05-15 22:01 آخر تحديث: 2016-06-26 15:26
13 مليون دولار قرض من البنك الأوروبي لـ (أمانة عمان)
13 مليون دولار قرض من البنك الأوروبي لـ (أمانة عمان)

رؤيا- الراي- قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إنه قدم قرضا لأمانة عمان الكبرى بقيمة  13 مليون دولار للمساعدة، إلى جانب ممولين اخرين، في إدارة النفايات الصلبة، وتوليد الكهرباء وتقليل إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون، والتي لها تأثير بيئي كبير.
وقال البنك في بيان أصدره امس الجمعة إن المشروع سيساعد على تنفيذ نظام شامل لاستعادة غاز مكاب النفايات، وهو الأول من نوعه في الأردن، ويتم تصميمه وتشييده بتكنولوجيا تجميع الغاز.
وأضاف إنه نظرا للطبيعة المبتكرة للاستثمار والوفورات المحتملة في الطاقة، يشارك البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في التمويل مع مساهمة من الصندوق الخاص للطاقة الخضراء التابع للبنك بمبلغ 5 ملايين دولار.
وذكر البيان أن المانح الرئيسي للمشروع هو الصندوق الخاص للطاقة الخضراء؛ صندوق التعاون الدولي والتنمية التايواني.     وقال إنه سيتم استخدام غاز مكاب النفايات لتوليد الكهرباء وتزويدها للشبكة الوطنية، لتحل محل الكهرباء التي تنتجها محطات توليد الكهرباء التي  تستخدم زيت الوقود الثقيل .
   وبين البيان أن هذا الاستثمار سيعود بفوائد كبيرة على البيئة، وتأسيس شركة نفايات صلبة جديدة، مملوكة لمدينة عمان، بمثابة نموذجا جديدا، والتوقيع على عقد للخدمات العامة بين المدينة والشركة التي تم إنشاؤها حديثا.
وقال رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية  سوما تشاكرابارتي «يوفر هذا المشروع فرصة لتعزيز إصلاح قطاع الطاقة. ونحن نهدف إلى تعزيز الأداء التشغيلي والمالي والبيئي لإدارة المخلفات الصلبة البلدية في عمان. ويمثل هذا المشروع استمرار تعميق وتعزيز التزام البنك في الأردن».
بدروه، قال أمين عمان الكبرى عقل بلتاجي إن أمانة عمان ترحب بالشراكة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في اللجوء إلى الطبيعة لتوليد الطاقة المتجددة والخضراء.
وقدم الاتحاد الأوروبي الدعم المالي لأنشطة التعاون الفني لإجراء دراسة الجدوى والعناية الواجبة البيئية والاجتماعية من خلال آلية تسهيل الاستثمارات في دول الجوار التابعة للاتحاد الأوروبي.  كما توفر حكومة النمسا موارد إضافية لضمان الإشراف الهندسي الملائم ودعم تنفيذ المشروع.
 وسوف يستفيد المشروع أيضًا من التعاون الفني لسحب الاستثمار في خدمات النفايات الصلبة، ولتطوير الشركات وللمساعدة في الحوكمة، وكذلك للإشراف على إعداد خطة استعادة سبل المعيشة.
وكانت المملكة انضمت لعضوية البنك الأوروبي في عام 2012، حيث قدم البنك ما قيمته 422 مليون دولار لـ 22 مشروعا في مختلف القطاعات الاقتصادية، ومن خلال برنامج دعم الأعمال الصغيرة،كما بدأ البنك بـ 95 مشروعا لبناء القدرات والمساعدة الفنية استفادت منه المشاريع الصغيرة والمتوسطة الأردنية بشكل مباشر.

أخبار ذات صلة

newsletter