ما هي جراحة المنظار ؟

صحة
نشر: 2015-05-15 06:25 آخر تحديث: 2016-08-07 06:30
ما هي جراحة المنظار ؟
ما هي جراحة المنظار ؟

رؤيا- الاطباء السبعة- " جراحة المنظار" تعد من التطورات الجراحية العامة هذا وتمت اول عملية جراحية بالمنظار على يد طبيب جراحة نسائيه الماني عام 1983 حيث تم من خلالها استئصال الزائدة الدودية .

ما هي جراحة المنظار؟؟ هي جراحة يتم من خلالها دخول تجويف البطن او الصدر او ما غير ذلك في الجسم عن طريق انبوب صغير يتراوح طوله من 1سم الى 2سم . يمكن ان تقسم جراحة الجسم بالمنظار الى قسمين :- الاول : هي عمليات الجراحه التشخيصيه ، حيث يقوم فيها الجراح دخول تجويف البطن مثلا عن طريق ثقب صغير يتم من خلاله وضع انبوب بلاستيكي و من خلال هذا الانبوب يتم ادخال الكاميرا ، هذه الكاميرا يتم ايصالها الى شاشه تلفزيونية ويقوم من خلالها الجراح مشاهدة ما يجري داخل البطن ، ويدخل الادوات عن طريق ثقوب اخرى مثل الادوات البلاستيكة اللازمة اثناء اجراء العملية .

 الثاني: العمليات العلاجية ومن الامثلة عليها :- -عمليات استئصال الزائدة الدودية - عمليات استئصال الحويصله المرارية - عمليات فتق الحجاب الحاجز - عمليات استئصال الطحال من ميزات جراحة المنظار ان المريض يستطيع الذهاب الى المنزل بعد ساعات من اجراء العملية الجراحية مقارنة بأيام الجراحة التقليدية التي كان يتوجب على المريض ان يبقى قبل العملية بيوم او يومين او اكثر .

اما فيما يخص الألم ، فإن المريض يحس بألم اخف من العمليات الجراحة التقليدية و ايضا استهلاك مدة اقل من الطرق الجراحية التقليدية ، ننصحك بأن تستشير الطبيب الجراح الذي سيقوم بعمل العمليه اذا كان ممكن من الممكن ان يجري العملية من خلال المنظار ، حيث انه في يومنا هذا ما نسبته 70% من العمليات الجراحية يستطيع الجراح عملها من خلال المنظار .

أخبار ذات صلة

newsletter