دنيبرو يقصي نابولي ويبلغ نهائي الدوري الأوروبي

رياضة
نشر: 2015-05-15 06:20 آخر تحديث: 2016-07-12 07:50
دنيبرو يقصي نابولي ويبلغ نهائي الدوري الأوروبي
دنيبرو يقصي نابولي ويبلغ نهائي الدوري الأوروبي

رؤيا- تأهل دنيبرو دنيبروبرتوفسك الأوكراني إلى المباراة النهائية من مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) لكرة القدم.

 

فاز دنيبرو على ضيفه نابولي الإيطالي 1-صفر اليوم الخميس في كييف في إياب نصف نهائي المسابقة.

 

وسجل يفغين سيليزنيوف (58) الهدف الوحيد.

 

كان الفريقان تعادلا ذهاباً 1-1 الخميس الماضي في نابولي.

 

يلتقي دنيبرو في المباراة النهائية مع إشبيلية الإسباني حامل اللقب في 27 الحالي على ملعب "نارودوفي" في العاصمة البولندية وارسو.

 

وتأهل إشبيلية على حساب فريق إيطالي آخر هو فيورنتينا بفوزه عليه 3-صفر و2-صفر ذهاباً وإياباً على التوالي.

 

هي المرة الأولى التي يتأهل فيها دنيبرو إلى نهائي إحدى المسابقات الأوروبية، ويبقى أفضل إنجاز قاري له وصوله إلى ربع نهائي كأس الأندية الأوروبية البطلة لموسمي 1984-1985 و1989-1990.

 

مع التأهل إلى المباراة النهائية، ازداد امل دنيبرو وطموحه في أن يصبح ثاني فريق أوكراني يتوّج بلقب المسابقة بعد شاختار دونييتسك (2009).

 

استفاد دنيبرو من التعادل الثمين الذي عاد به من ملعب "سان باولو" وضع حداً لحلم نابولي الذي غاب عن التتويج القاري منذ 1989 حين أحرز كأس الاتحاد الأوروبي بقيادة الأسطورة الأرجنتيني مارادونا أواخر الثمانينات حين تفوق على شتوتغارت الألماني في النهائي.

 

ولم تنفع نابولي خبرة بينيتيز الذي قاد فالنسيا الإسباني إلى لقب 2004 قبل إحرازه دوري الأبطال مع ليفربول الإنكليزي في العام التالي ثم الدوري الأوروبي مع تشيلسي الإنكليزي في 2013.

ويعد يفغين سيليزنيوف، المتوّج باللقب مع شاختار عام 2009، صانع التأهل التاريخي للفريق الروسي كونه سجل الهدفين ذهاباً وإياباً.

 

على الملعب الأولمبي في العاصمة كييف، بدأ نابولي المباراة بهجوم ضاغط، وفوت الأرجنتيني غونزالو هيغوايين فرصة افتتاح التسجيل في وقت مبكر وتعقيد مهمة مضيفه بعدما تلقى كرة بينية من السويسري غوكهان إينلر سددها من انفراد في جسم الحارس دينيس بويكو (8).

 

وأغلق لاعبو دنيبرو جميع المنافذ أمام هيغواين ولورنزو إينسيني وإينلر والإسباني دافيد لوبيز صاحب هدف الذهاب، ووقف الحظ إلى جانب بايكو عندما أرسل الجزائري فوزي غلام كرة على رأس هيغوايين وجهها الأخير صوب أسفل الزاوية اليسرى نجح الحارس بسرعة بديهة في تحويلها إلى ركنية (28)، وأبعد على إثرها الخطر مرتين من ركنيتين.

وسدد يفغين سيليزنيوف، صاحب هدف التعادل ذهاباً، كرة قوية في غفلة عن دفاع نابولي لامستها أصابع الحارس الأرجنتيني ماريانو أندوخار وتحولت إلى ركنية وضاعت على صاحب الأرض فرصة افتتاح التسجيل من أول فرصة حقيقية (34)، وتألق الحارس بويكو مجدداً في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول وأجل تقدم نابولي.

 

في الشوط الثاني، كانت الفرصة الأولى من جانب دنيبرو من هجمة مرتدة قادها سيليزنيوف الذي أوقفه دفاع نابولي على خط المنطقة فأرسلها عرضية إلى فاليري لوتسكيفيتش غير المراقب في الجهة اليمنى أرسلها الأخير أرضية انحرفت قليلاً عن القائم الأيمن (49).

 

وافتتح دنيبرو التسجيل بعد أن مر يفغين كونوبليانكا من كريستاين ماجيو في الجهة اليسرى وعكس كرة على رأس سيليزنيوف الذي خطفها من بين المدافعين الأوروغوياني ميغل بريتوس والإسباني راوول ألبيول وزرعها في الشباك (58).

دفع مدرب نابولي بالسلوفاكي ماريك هامسيك والبلجيكي دريز مرتنز بدلاً من مانولو غابياديني وإينسيني، فتحسن الأداء الهجومي كثيراً وسدد الأخير كرتين بجانب الخشبات (65 و69)، وسدد دافيد لوبيز باتجاه الزاوية اليمنى ونجح بويكو مرة أخرى في التصدي والسيطرة على الكرة (74).

 

سدد هيغوايين الكرة مرتين متتاليتين ونجح المدافع البرازيلي دوغلاس في الإبعاد (77)، وأجرى بينيتيز التبديل الأخير لعل وعسى فدفع بالبرازيلي إنريكي بدلاً من دافيد لوبيز، وسيطر بويكو على كرة أرضية من الإسباني خوسيه كايخون (80).

 

لم تسعف الدقائق العشر المتبقية والخمس المضافة كبدل من ضائع، وأرضية الملعب المبللة بالأمطار رجال بينيتيز في تعديل النتيجة وجر المضيف إلى وقت إضافي وربما الاحتكام لركلات الترجيح.

أخبار ذات صلة

newsletter