مشاريع الخلايا الشمسية الممولة من الحكومة الاسبانية في الازرق

اقتصاد
نشر: 2015-05-14 12:26 آخر تحديث: 2016-07-11 13:30
مشاريع الخلايا الشمسية الممولة من الحكومة الاسبانية في الازرق
مشاريع الخلايا الشمسية الممولة من الحكومة الاسبانية في الازرق

رؤيا - افتتح وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور إبراهيم سيف والسفير الأسباني في عمان سانتياغوكاباناس انسوؤينا  اليوم الخميس الموافق 14/5/ 2015 مشاريع  الخلايا الشمسية في منطقة الازرق والممولة من الحكومة الأسبانية  وتعتبر هذه المشاريع الأولى من نوعها التي يتم تنفيذها باسلوب عقد المقاولة (Engineering, Procurement and Construction EPC)  تسليم مفتاح  وربطها على الشبكة الكهربائية وهي مملوكة بالكامل للحكومة وستؤؤل اادارة وتشعيل وصيانة هذه المشاريع الى شركة السمراء لتوليد الكهرباء الحكومية، وتشغيل وصيانة خطوط النقل ومحطة التحويل لشركة الكهرباء الوطنية.


وتهدف هذه المشاريع الى توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية  وتغذيتها للشبكة الكهربائية مما يساعد في المساهمة في مواجهة الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية وللتقليل من فاتورة النفط المستورد ما أمكن وللحفاظ على البيئة وتشجيع الاستثمار في مجال الطاقة الشمسية  وصناعتها وتشغيل الأيدي العاملة المحلية وتوفير فرص عمل دائمة خلال فترة الانشاء والتشغيل  وبالتالي زيادة استخدام الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي للوصول إلى نسبة 10% بحلول عام.


تتكون هذه المشاريع من مشروعين ألاول تم تنفيذه من خلال اتفاقية مبادلة الدين مع الحكومة الاسبانية وبقدرة (2.17) ميجاواط ذروة وكلفة المشروع (3.5) مليون دينار وتم تنفيذ هذا المشروع من قبل الشركة الاسبانية Aplicaciones Dela Energia S.l ( ATERSA,DJ;,K)  ويتكون من 7355 وحدة لوح شمسي ذات قدرة 295 واط ذروة / وحدة وهي عبارة عن جزئين ، الجزء الثابت من الخلايا الشمسية بقدرة ذروة 1,17 ميجاواط والجزء المتحرك بقدرة 1 ميجاواط ذروة وهو من النوع المتتبع لحركة الشمس Sun Tracker  وتحتوي المحطة على محول عاكس التيار (Inrevtor) يتكون من جزئين (1) ميجاواط لكل جزء من انتاج شركة Gamesa الاسبانية وهو الاول من نوعه في المملكة المربوط على خط فولتيه متوسطة 11kv والطاقة المنتجة المتوقعة من هذه المشروع حوالي (2.2) جيجا واط ساعة في السنة للجزء الثابت و (1.9) جيجا واط ساعة للجزء المتحرك .


والمشروع الثاني تم تنفيذة من خلال قرض النافذة الاسبانية (قرض ميسر) بقدرة (3) ميجاواط ذروة وكلفة اجمالية حوالي (6) مليون يورو وتم تنفيذه من قبل  الشركة الاسبانية  Ennera Energy and Mobility S. L ويتألف من 10169 وحدة شمسية ذات قدرة 295 واط  ذروة / وحدة من شركة Atersa الاسبانية.


ويحتوي المشروع على محول عاكس للتيار (Invertor) يتكون من جزئين 1,25 ميجاواط لكل جزء من انتاج شركة Gamesa الاسبانية. والمشروع مربوط على خط فولتيه متوسطة 11kv والطاقة المنتجة المتوقعة من هذا المشروع حوالي  (5.7) جيجا واط ساعة في السنة .

وتبلغ الطاقة المنتجة الاجمالية لهذين المشروعين حوالي (10) جيجا واط ساعة في السنة ، وقد تم ربط هذين المشروعين من خلال خط فولتيه متوسط 11 KV لمحطة التحويل الكهربائي التابعة لشركة الكهرباء الوطنية في الازرق .


ومن الجدير ذكرة ، بأن وزارة الطاقة والثروة المعدنية تعمل حالياً على تنفيذ مشروعين مماثلين في الطاقة المتجددةو باسلوب عقد المقاولة (EPC) تسليم مفتاح ومملوكين للحكومة من خلال المنحة الخليجية ، حيث المشروع الاول وممول من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وهو مشروع طاقة الرياح في معان وبقدرة (66) ميجا واط ويتم تنفيذه حالياً من قبل الشركة الاسبانية (Elecnor) ومن المتوقع الانتهاء من المشروع وتشغيلة في شهر 3/2016 وممول ، بينما المشروع الثاني والممول من صندوق ابو ظبي للتنمية وهو مشروع الخلايا المشية في القويرة وبقدرة (65-75) ميجا واط ومن المتوقع احالة العطاء في شهر 9/2015 والانتهاء من المشروع وتشغيلة في شهر 8/2016. 

أخبار ذات صلة

newsletter