63.4 مليون دولار خسائر هيئة الطيران المدني في عامين

اقتصاد
نشر: 2015-05-14 10:30 آخر تحديث: 2016-07-29 17:30
63.4 مليون دولار خسائر هيئة الطيران المدني في عامين
63.4 مليون دولار خسائر هيئة الطيران المدني في عامين

رؤيا - الاناضول - قالت وزيرة النقل لينا شبيب، إن هيئة الطيران المدني الأردنية تكبدت خسائر تصل إلى 63.4 مليون دولار خلال العامين الماضيين، بسبب الاضطرابات التي تشهدها المنطقة وخاصة في العراق وسوريا.

وأضافت شبيب اليوم الخميس، أن الهيئة تعاني منذ بدء الاضطرابات في المنطقة، ولكن أوضاعها ازدادت صعوبة في العامين الماضيين، مشيرة إلى أن الخسائر فى ارتفاع مستمر.

وقالت شبيب :" لا أحد يأتي اليوم للأردن من خلال خطوط الطيران، إلا المسافرين الذى يستهدفون القدوم للأردن فقط بشكل مباشر، بينما كانت الهيئة تتقاضى سابقا رسوما لقاء مرور الطائرات التي تحمل المسافرين القادمين لزيارة دول المنطقة".

وأشارت إلى أن هيئة الطيران المدني كانت تحقق في السابق إيرادات للخزانة العامة، ولكن الحكومة اضطرت اليوم لدعمها بسبب الظروف الاستثنائية التي تعاني منها.

وأضافت شبيب فى العام الماضي إن النقل الجوي في المملكة يلعب دوراً مهما من خلال المساهمة في تنمية قطاع السياحة وفي تنمية حركة التجارة البينية، وبالتالي التنمية الاقتصادية، وهو في ذات الوقت شديد التأثر بالمتغيرات الاقتصادية والتقنية والاجتماعية.

وأشارت في تصريحات صحفية نقلتها صحف محلية، أنه بالرغم من التطور الملموس في مجال النقل الجوي لكن هناك تحديات كبيرة تواجه النقل الجوي كالأوضاع السياسية، والأمنية، ناهيك عن الظروف الاقتصادية والأزمات المالية الصعبة، التي قد يترتب عليها انعكاسات وتأثيرات سلبية على صناعة الطيران المدني، والنقل الجوي بشكل عام وعلى شركات الطيران بشكل خاص.

وقد تعرضت العديد من القطاعات الاقتصادية في الأردن لانتكاسة بسبب تدهور الأوضاع الأمنية بالمنطقة، بما فيها خطوط الطيران وخاصة شركة الخطوط الجوية الأردنية (الناقل الوطني للبلاد) والتي فقدت خطوطا تشغيلية مهمة وخاصة في كل من العراق وسوريا وليبيا واليمن وغيرها.

أخبار ذات صلة

newsletter