Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تأخر رصيف الغاز المسال يتسبب في غرمات يومية على الحكومة | رؤيا الإخباري

تأخر رصيف الغاز المسال يتسبب في غرمات يومية على الحكومة

الأردن
نشر: 2015-05-13 14:36 آخر تحديث: 2016-07-24 04:30
تأخر رصيف الغاز المسال يتسبب في غرمات يومية على الحكومة
تأخر رصيف الغاز المسال يتسبب في غرمات يومية على الحكومة

رؤيا – جورج برهم - ناقشت لجنة التحقيق النيابية في ملف الطاقة اليوم قضية اسباب عدم وجود غرامات جراء استمرار عملية انقطاع توريد الغاز المصري للمملكة  واذ ما تتضمن إتفاقية إستيراد الغاز الاسرائيلي على بند الغرامات في حالة التأخر أو الاخلال في كمية الغاز المصدر للأردن.                        

وقال مصدر مطلع لنشرة أخبار رؤيا" ان اتفاقية الغاز تنص على تزويد المملكة بما يتراوح بين 220 – 250 مليون قدم مكعب، وهو اقل من الملزم به فعليا، حيث بلغ حجم التزود اليومي 20 مليون قدم مكعب في العام الماضي مما ادى الى خسائر كبيرة لشركة الكهرباء الوطنية.

واضاف المصدر انه تم بحث اتفاقية استيراد الاردن للغاز الاسرائيلي والاسعار التي من المتوقع ان تتراوح بين 6 – 11 دولار ومدى الجدوى الاقتصادية منها.

كما ناقشت اللجنة مشروع الطاقة النووية ومدى جاهزية شبكات الكهرباء لتلبية حاجة المحطة النووية من الطاقة الكهربائية والبالغ الفين ميغاواط.

وقال المصدر ان اللجنة ناقشت مدى امكانية مساهمة الحكومة في اتفاقية الصخر الزيتي مع الشركة الاستونية وإنها ستمكن الشركة من أخذ قروض من اي مكان لتأمين خسائرها وإنتقد لاخبراء تأخر الحكومة الاردنية في عدم أخذ هذه الخطوة الى الان حيث أن الشركة الاستونية يترتب عليها مبلغ قيمته 2.2 مليار دولار عليها تأمينه حتى نهاية العام ولا سيتم سحب الاتفاقية منها حيث تمكنت الى الان تأمين مبلغ 1400 مليون دولار فقط.

أضافة ان اللجنة ناقشت موضوع ارصفة الغاز الاربعة وتأخر في رصيف الغاز المسال الذي يتسبب في غرمات يومية على الحكومة الاردنية جراء إستئجار الباخرة العائمة حيث يترتي على ذلك غرامات .

 

حيث قال غسان غانم الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة  ان ميناء الغاز النفطي المسال يعمل منذ 1/3/2015.


وقد استقبل ما يقارب 18 مركب تحمل حوالي 100 الف طن من الغاز .


اما رصيف الغاز المسال فقد وصلت نسبت الانجاز فيه الى 98 بالمئة ولم يبقى سوى بعض التمديدات من أجل إستقبال البواخر وسيتم العمل به بتاريخ 25/5/2015.


اما قيمة التوفير لهذه الارصفة ستكون 500 مليون دينار سنوي من إنتاج الطاقة من الغاز بدلا من النفط الخام .


كما ان هذه الارصيفة ستكون ذات كفاءة عالية وتستطيع إستقبال اي باخرة بحمولة 200 الف طن وباي طول .


وسيتم العمل على وجود 4 زوارق (القطر والربط والارشاد) وكل زورق بكلفة 10 مليون دينار وسيكون المرفا الخاص بها قريب من رصيف الغاز المسال بهدف تقديم الخدمات البحرية لان البواخر تحتاج الى زوارق بحرية ذات قوى شد عالية.

أخبار ذات صلة

newsletter