وزير إسرائيلي يقترح ضم 60% من مساحة الضفة الغربية وسكانها

عربي دولي
نشر: 2014-04-10 08:28 آخر تحديث: 2016-07-25 22:40
وزير إسرائيلي يقترح ضم 60% من مساحة الضفة الغربية وسكانها
وزير إسرائيلي يقترح ضم 60% من مساحة الضفة الغربية وسكانها

رؤيا – وكالات - دعا وزير الاقتصاد وزعيم حزب "البيت اليهودي" الإسرائيلي نفتالي بنيت، إلى ضم المناطق المصنفة (ج) والتي تشكل 60 % من مساحة الضفة الغربية إلى إسرائيل، ومنح سكانها الفلسطينيين، الذين قَدّر عددهم بنحو 45 ألفاً، الجنسية الإسرائيلية.

ويعتبر حزب (البيت اليهودي) من أهم الأحزاب في الائتلاف الحكومي الإسرائيلي ، إذ لديه 12 مقعداً في الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي من أصل 120 مقعداً.

وأشار بينيت في خطة طرحها على صفحته الرسمية في موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوط" باللغات العبرية والانجليزية والعربية، إلى أن 97% من الفلسطينيين يعيشون في المناطق المصنفة (ا)  (ذات السيطرة المدنية والأمنية الفلسطينية)، و(ب)  (ذات السيطرة الأمنية الإسرائيلية والمدنية الفلسطينية)، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن 350 ألف مستوطن إسرائيلي يعيشون في المستوطنات المقامة على الأراضي المصنفة (ج) في الضفة الغربية.

وقال بنيت في خطته "من الواضح أن العملية السياسية قد استنفذت وأننا ندخل مرحلة جديدة "، في إشارة إلى المفاوضات "المتعثرة" بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وتنقسم خطة بنيت إلى 3 مراحل تبدأ بضم الكتل الاستيطانية الكبرى في الضفة الغربية وهي "أرئيل" ، شمالي الضفة الغربية، و"غوش عتصيون" (جنوب)، و"معاليه ادوميم"، (شرقي القدس)، و"بيت ايل-عوفرا"، وسط الضفة الغربية.

وبموجب خطة وزير الاقتصاد الإسرائيلي، فإن الفلسطينيين في المناطق (أ) و(ب) سيحصلون على حكم ذاتي، ويتمتعون بحرية الحركة بين مدنهم بدون حواجز إسرائيلية على أن يبقى الوضع في القدس وغزة على حاله، أما فلسطينيو المنطقة (ج) الذين يخضعون الآن للسيطرة الإسرائيلية الأمنية والإدارية الكاملة، ويحملون الجنسية الفلسطينية، يطمح بينيت أن يكونوا جزءاً من إسرائيل.

ولكن رئيس الهيئة الإعلامية في ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلي، ليران دان ، أشار إلى أن الاقتراح لم يطرح بعد على طاولة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

أخبار ذات صلة

newsletter