وفد اقتصادي اردني يزور بلغاريا الاربعاء

اقتصاد
نشر: 2015-05-11 07:54 آخر تحديث: 2016-06-26 15:26
وفد اقتصادي اردني يزور بلغاريا الاربعاء
وفد اقتصادي اردني يزور بلغاريا الاربعاء

رؤيا- بترا- يبدأ وفد تجاري وصناعي اردني كبير، بعد غد الاربعاء، زيارة عمل إلى جمهورية بلغاريا بهدف فتح آفاق تجارية واستثمارية جديدة بين البلدين الصديقين.

 

وسيعقد الوفد خلال الزيارة التي تنظمها جمعية الأعمال الأردنية الأوروبية (جيبا) وغرفة تجارة عمان وبمشاركة من غرفة صناعة عمان لقاءات مع مسؤولين رسميين وفاعليات في القطاع الخاص البلغاري للبحث في سبل تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين وتوسيع وتنويع قاعدة السلع الاردنية المصدرة.

 

وتتضمن زيارة الوفد التي تستمر أربعة أيام تنظيم منتدى الاعمال الاردني البلغاري بالتعاون مع الهيئة التنفيذية لتشجيع المؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم في بلغاريا بافتتاح وزير الاقتصاد البلغاري يعقبه لقاءات ثنائية بين اصحاب الاعمال وشركات البلدين.

 

كما تتضمن الزيارة التي تستمر خمسة ايام عقد مباحثات مع وزراء الاقتصاد والزراعة البلغار ورئيس غرفة تجارة وصناعة بلغاريا ورئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة البلغارية وتنظيم منتدى الاعمال الاردني البلغاري بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة بلغاريا وزيارة هيئة الاستثمار البلغارية وعدد من الشركات البلغارية.

 

ويضم الوفد ممثلين عن قطاعات المواد الغذائية والمقاولات والانشاءات والطاقة والتدفئة والتكييف والادوات الصحية والكهربائيات والالكترونيات والزراعة والسياحة والسفر والصناعات البلاستيكية والفوسفات والصناعات التعدينية والاسمدة ومستحضرات التجميل والصناعات الكيماوية.

 

وشدد رئيس (جيبا) رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد على ضرورة تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين الأردن وبلغاريا وإنشاء مشروعات استثمارية مشتركة واغتنام الفرص لزيادة حجم التبادل التجاري بينهما، مشددا على أهمية دراسة فرص التصدير المحلية إلى بلغاريا وتنويع قاعدة السلع التي تصدرها المملكة.

 

واوضح مراد في تصريح صحافي لـ(بترا) ان الأردن معني بتطوير علاقاته التجارية والصناعية والسياحية مع بلغاريا من خلال تفعيل وتطوير حجم التجارة البينية بين البلدين وتسويق المملكة وترويجها كمقصد سياحي متميز.

 

وبين أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ما يزال دون الطموح، مشيرا الى ان مستوردات المملكة من بلغاريا بلغت خلال العام الماضي حوالي 15 مليون دينار مقابل 39 مليون دينار صادرات.

 

وتعتبر الصناعات الكيماوية والمنتجات المعدنية والنباتية والآلات والاجهزة والاغذية والمعادن اهم صادرات المملكة الى جمهورية بلغاريا.

 

ولفت مراد إلى ان الوفد سيعرض امام الجانب البلغاري للمشروعات الاستثمارية التي ينوي الأردن تنفيذها بالعديد من القطاعات الحيوية، مؤكدا أهمية الترويج للمملكة اقتصاديا في ظل الظروف الحالية التي تمر على دول المنطقة لجذب استثمارات جديدة.

 

ويرتبط الاردن مع بلغاريا بالعديد من الاتفاقيات الثنائية منها اتفاق تجاري عام 2001 واتفاقية تعاون تتعلق بالخدمات الجوية 1992 واتفاقية تعاون اقتصادي 1977 ومذكرة تفاهم حول الاعتراف بالشهادات الاهلية البحرية وقعت الخميس الماضي.

 

وانضمت بلغاريا إلى الإتحاد الأوروبي عام 2007 ويبلغ ناتجها المحلي الاجمالي 105 مليارات دولار وصادراتها السنوية تصل لحوالي 28 مليار دولار.

أخبار ذات صلة

newsletter