Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مربو الأبقار يطالبون بمنع تصاريح استيراد الحليب المجفف | رؤيا الإخباري

مربو الأبقار يطالبون بمنع تصاريح استيراد الحليب المجفف

الأردن
نشر: 2015-05-10 20:20 آخر تحديث: 2016-08-02 14:30
مربو الأبقار يطالبون بمنع تصاريح استيراد الحليب المجفف
مربو الأبقار يطالبون بمنع تصاريح استيراد الحليب المجفف

رؤيا- بترا- نفذ العشرات من مربي الابقار من جمعية مربي الأبقار التعاونية اعتصاما الاحد، امام وزارة الزراعة لوقف منح تصاريح استيراد الحليب المجفف ودعم مزارعي الأبقار.

 

وطالب الناطق باسم مربي واصحاب مزارع الأبقار مروان صوالحة، تطبيق المادة 60 من قانون الزراعة والتي تقضي بحماية المنتج المحلي من المستورد في حال وفرة المنتج المحلي، وتنص على ان الاستيراد يكون فقط لتغطية النقص في السوق المحلي.

 

واشار الى ان غالبية مصانع الألبان لجأت في صناعتها للحليب المجفف بسبب انخفاض اسعاره عالميا، وانه ظهر مؤخرا وجود ما يسمى بالصناعة البديلة لمنتج "اللبنة" ما ادى لتفاقم مشكلة تسويق الحليب الطازج، في الوقت الذي ترفض فيه تلك المصانع شراء الحليب الطازج مستعيضة عنه بالمجفف، مؤكدا ان هذا الامر أدى إلى خسارة مالية كبيرة لدى المزارعين.

 

وأكد المزارعون المعتصمون، أنهم تعرضوا لخسارة مالية كبيرة، اثر تراكم الديون عليهم، جراء إتلاف كميات كبيرة من الحليب الطازج يوميا.

 

بدوره، قال الناطق الاعلامي بوزارة الزراعة، الدكتور نمر حدادين، إن اللجنة الزراعية النيابية بحضور معنيين في الوزارة، اجتمعت مع مربي الابقار الاسبوع الماضي، وأطلعتهم على سياسة الوزارة حول موضوع الاستيراد.

 

وبين أن هناك تراجعا في استيراد كميات الحليب الجاف، حيث استوردت الوزارة منذ بداية العام الحالي ولغاية الان الف طن منه، مبينا أن ذلك ليس له أي تأثير على الانتاج المحلي.

 

ويبلغ عدد مزارع تربية الابقار في الضليل نحو 200 مزرعة تنتج ما مقداره 250 طنا، من الحليب الطازج يوميا ويواجه اصحابها صعوبة في تسويق منتجاتهم.

أخبار ذات صلة

newsletter